دعا وزير النفط والغاز العماني محمد الرمحي منظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) إلى اعتماد "خطة استراتيجية طويلة الأجل" لضمان استقرار السوق.
وقال الرمحي في تصريح نشرته وكالة الأنباء العمانية أن على المنظمة "وضع خطة استراتيجية طويلة الأجل لحماية مصالح المنتجين والمستهلكين على حد سواء".
وأوضح الوزير العماني الذي لا تنتمي بلاده إلى أوبك ولكنها تتبع سياسة نفطية بتعاون وثيق مع المنظمة، أن عمان ستشارك "كمراقب" في الاجتماع لوزاري المقبل لاوبك الذي سيعقد في فيينا في العاشر من أيلول/سبتمبر.
ودعا الدول المنتجة والمستهلكة للنفط إلى "التقيد بالحصص لاستقرار أسعار النفط". وأضاف "يجب أن يكون هناك تعاون واستقرار في السوق النفطية لصالح المنتجين والمستهلكين".
ورأى ان "وصول البرميل عند 25 دولارا في صالح الجميع".
يذكر أن أسعار النفط الخام تجاوزت منذ أسبوع أل 30 دولارا للبرميل الواحد، وهو أعلى مستوى لها منذ حرب الخليج في 1991.
وتنتج سلطنة عمان حوالي 900 ألف برميل من النفط يوميا—(أ.ف.ب)