سامارانش يشيد بالقرية الاولمبية في سيدني

تاريخ النشر: 06 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

وصف رئيس اللجنة الاولمبية الدولية الاسباني خوان انطونيو سامارانش منشآت القرية الاولمبية بانها من "الدرجة الاولى". 

وقال سامارانش خلال زيارته القرية الاولمبية "اني سعيد جدا، واعتقد ان القرية رائعة جدا". 

واوضح سامارانش ان لقاءه مع الوزير الاسترالي المكلف بالالعاب الاولمبية مايكل نايت جرى في اجواء رائعة، مشيرا الى انه التقى الرئيس الجنوب افريقي السابق نيلسون مانديلا في الحي الرئاسي في القرية الاولمبية. 

وكانت القرية الاولمبية التي بلغت كلفتها 340 مليون دولار، فتحت ابوابها رسميا امام الرياضيين السبت الماضي. 

والقرية الاولمبية في سيدني هي الاولى في تاريخ الالعاب الاولمبية التي ستستضيف جميع المشاركين في موقع واحد وعددهم 10 الاف رياضي و5 الاف اداري ينتمون الى 200 بلد. 

وكان المنظمون اعلنوا في وقت سابق انه بسبب الارتفاع غير المتوقع في عدد الرياضيين سيضطرون الى ايواء ثلاثة رياضيين في غرفة واحدة في القرية الاولمبية، مشيرين الى ان زيادة 500 شخض ستضطرهم الى وضع أسرَّة إضافية في الغرف. 

وتتضمن القرية الاولمبية نحو الف شقة ومنزل وسيكون نحو 10 الاف شخص في خدمة الضيوف. وقد بذلت اللجنة الاولمبية الاسترالية قصارى جهودها حتى يكون كل شيء جاهز ا لتلبية مختلف حاجيات المشاركين من سينما وسوق تجارية وبريد ووكالة اسفار ومركز صحي ومحلات تجارية وحمامات بخارية (سونا) وصالات للالعاب الرياضية والانترنت لتمكين الرياضيين من فتح مواقع لهم وبعث رسائل الكترونية عبرها والعاب فيديو وقاعات للموسيقى وغيرها. 

وتضم القرية أيضا مطعما يتسع لـ 500 مقعد يوفر 70 طبقا حسب الاختيار بينها اختصاصات كل بلد مشارك. وستقوم ثماني شاحنات يوميا بتزويد الرياضيين بالاكل. 

وتشبه القرية الاولمبية في سيدني نظيرتها في برشلونة، والفارق الوحيد ان الاخيرة انشئت بالقرب من البحر، في حين ان الاولى بنيت في موقع منجم قديم للملح. 

وستباع منازل القرية الأولمبية بعد نهاية الألعاب ما بين 220 ألف و600 ألف دولار للمنزل الواحد -- (أ ف ب)