بدأت القوات الأميركية والبريطانية في الكويت الزحف باتجاه الحدود مع العراق ودخلت طلائعها المنطقة المنزوعة السلاح وسمحت تركيا لواشنطن استخدام مجالها الجوي واجرى فرانكس محادثات في السعودية وعبرت قناة السويس سفينتان اميركيتان وقصفت الطائرات الأميركية مواقع عراقية جديدة وباتت الحرب مرجحة الوقوع في أي ساعة.
تحركات
نقلت وكالة "رويترز" عن مصادر أمنية كويتية قولها ان قوات تقودها الولايات المتحدة دخلت المنطقة المنزوعة السلاح على الحدود العراقية الكويتية استعدادا لهجوم وشيك على العراق فيما يبدو.
وقال المصدر من قوة امن كويتية يعمل في منطقة أم قصر في شرق المنطقة المنزوعة السلاح بين العراق والكويت ان قوات تقودها الولايات المتحدة دخلت المنطقة صباح اليوم الاربعاء نحو الساعة 11 (0800 بتوقيت غرينتش) وان القوافل الأميركية متجهة إلى أم قصر.
وقال متحدث عسكري أميركي انه ليس بوسعه ان ينفي أو يؤكد صحة دخول القوات المنطقة المنزوعة السلاح بينما قال متحدث عسكري بريطاني ان الجنود اتخذوا "مواقع حربية متقدمة".
ومن ناحيتها قالت وكالة "اسيوشيتد برس" ان ارتالا طويلة من المدرعات والعربات وناقلات الجند بدأت وسط عاصفة رملية شديدة بالتحرك في اتجاه الحدود مع العراق.
ورفض مسؤولون في الإدارة الأميركية الإفصاح عما إذا كان البيت الأبيض سيلتزم مهلة الـ48 ساعة التي منحها الرئيس الأميركي جورج بوش للرئيس العراقي وابناءه لمغادرة العراق وهو الإنذار الذي رفضته بغداد ومن المفترض ان تنتهي المهلة عند الساعة الرابعة صباح الخميس بتوقيت بغداد.
ووفقا للوكالة فقد أمر اللواء بوفورد بلونت الثالث، قائد فرقة المشاه الثالثة جنوده ال 20 الف و 10 الاف دبابة بالاستعداد.
والفرقة الثالثة مشاة القوة هي القوة المدرعة الوحيدة في المنطقة ومن المحتمل أن تهاجم الدفاعات العراقية وجها لوجه إذا نشبت الحرب.
ومن المتوقع ان تنقل قوات الفرقة 101 بواسطة الطائرات المروحية لتقوم باحتلال مواقع عراقية رئيسية قبل قيام الفرقة الثالثة بمهامها.
وفي معسكر نيوجرسي للقوات الأميركية في الكويت قال قائد الفرقة 101 المحمولة جوا مايكل لينغتون لضباط الفرقة "يفصلنا يوم واحد عن صناعة التاريخ".
ويحيط نحو 300 ألف جندي اغلبهم من الأميركيين و نحو 40 ألف بريطاني بالعراق.
وفي البحر تقدمت حاملة الطائرات يو اس اس روزفلت والحاملة هاري ترومان الى الامام استعدادا للعمليات القتالية.
تعزيزات جديدة
وعبرت سفينتان اميركيتان إحداها حربية والاخرى تجارية مستأجرة تحمل معدات عسكرية قناة السويس من المدخل الشمالي للقناة على البحر المتوسط في طريقهما للبحر الاحمر.
وقالت المصادر ان السفينتين ونتكناس وهي سفينة معاونة وامداد وسكودز بورج التي تحمل أسلحة ومعدات عسكرية دخلتا القناة ضمن قافلة الشمال القادمة من بورسعيد.
وتابعت المصادر ان السفينتين وصلتا إلى ميناء بورسعيد ليل الثلاثاء وانهما ستنتهيان من عبور قناة السويس مساء يوم الاربعاء.
ترجيح الحرب في غضون يومين
وعلى صعيد توقع بدء العمليات الحربية، قال الأميرال تيموثي كيتنج قائد الاسطول الخامس الأميركي لطاقم حاملة الطائرات ابراهام لينكولن "أعتقد أن من المرجح جدا أنه في خلال يومين ستنطلق الطائرات من الحاملة ابراهام لينكولن".
وظل الطيارون على متن الحاملة يقومون بمهام روتينية في منطقة حظر طيران فوق جنوب العراق.
واقر كيتنج للصحفيين على متن الحاملة ان الحرب لن تعتمد كثيرا على عنصر المفاجأة لكن القوات الأميركية ستعوض ذلك بتحرك سريع لم يسبق له مثيل.
وأضاف "يمكننا تحقيق المفاجأة بالذهاب إلى هذا الصراع بالتحديد. إذا ذهبنا. بشكل غير متوقع ولم
يسبق له مثيل في التاريخ... مثل السرعة الفائقة .. السرعة الخاطفة.. والدقة والإصرار".
تركيا
وقال رئيس الورزاء التركي طيب اردوغان ان تركيا تعد لفتح مجالها الجوي امام الطائرات الحربية الاميركية لكنها لن تسمح لواشنطن باستخدام قواعد جوية حتى للتزود بالوقود.
ولا يرقى الاقتراح التركي المتوقع التصويت عليه في البرلمان يوم الخميس الى الاقتراح الاصلي الذي جرت مناقشته بشأن السماح بنشر 62 الف جندي اميركي في تركيا كنقطة انطلاق لشن هجوم من الشمال على العراق.
وهذا يعني ان تركيا ستخسر برنامج معونة اميركي كانت انقرة ستحصل في اطاره على ما يصل الى 30 مليار دولار في صورة منح وضمانات قروض.
وقال اردوغان ان محادثات تركيا حاليا مع الولايات المتحدة تتعلق فقط بمسائل عسكرية وسياسية وليست اقتصادية مضيفا ان قرار البرلمان لن يمنح واشنطن حق استخدام القواعد الجوية التركية.
المانيا
ورفض المستشار الالماني غيرهارد شرويدر مطالب الاحزاب المعارضة باستصدار قرار برلماني يسمح باستخدام الجنود الالمان في تشغيل طائرات (الاواكس) الاستكشافية في تركيا ومدرعات (فوكس) في الكويت في حال اندلاع حرب في العراق.
وقال شرويدر في المجلس النيابي الاتحادي (بوندستاغ) (البرلمان) لدى مناقشة الميزانية العامة للعام الجاري ان "مهمات الاواكس في تركيا تقتصر على اعمال حراسة وليس اعمال قتالية وذلك وفقا لقرار مجلس حلف شمال الاطلسي (ناتو) الذي اتخذ في شهر (شباط) فبراير الماضي".
واضاف ان "تواجد دبابات الفوكس المتخصصة باقتفاء اثر اسلحة الدمار الشامل وطاقمها المؤلف من نحو 60 جنديا في الكويت ياتي ضمن عملية الامم المتحدة لمكافحة الارهاب اضافة الى انها موجودة في الكويت لاغراض انسانية ولن يتم استخدامها في العراق".
واشار الى قرار حكومته الذي يقضي بالسماح للولايات المتحدة وبريطانيا بالتحليق فقط في الاجواء الالمانية واستخدام القواعد الاميركية والبريطانية العسكرية المتواجدة في المانية وضمان الحماية للمصالح الاميركية والبريطانية.
فرانكس
وتباحث القائد العام للقوات الاميركية في الخليج الجنرال تومي فرانكس مع وزير الدفاع السعودي الامير سلطان بن عبد العزيز.
ولم يكشف عن مضمون المباحثات التي تأتي اثر الإنذار الذي وجهه الرئيس الاميركي جورج بوش للرئيس العراقي صدام حسين.
ووصل الجنرال فرانكس الذي يقوم بجولة في الخليج، الى الرياض بعد اعادة تاكيد السعودية رفضها المشاركة في حرب على العراق. وضاعفت الولايات المتحدة في الاسابيع الاخيرة من عديد جنودها في السعودية الذين اصبح عددهم حاليا تسعة الاف.
ويوجد العدد الاكبر من هؤلاء الجنود في قاعدة الامير سلطان الجوية التي تقع على بعد 80 كلم جنوب الرياض. وتستخدم هذه القاعدة من قبل الطيران الاميركي والبريطاني لمراقبة منطقة الحظر الجوي جنوب العراق.
وزار فرانكس خلال جولته الاردن ومصر وقطر والامارات والكويت حيث احتشد حوالي 150 الف جندي اميركي استعدادا لهجوم يعتقد انه وشيك على العراق.
قصف
وقال الاميرال جون كيلي ان طائرات من الحاملة ابراهام لينكولن قصفت مواقع عراقية اليوم بعد ان أطلقت قوات عراقية النيران على طائرات التحالف التي تقوم بدورية فوق منطقة الحظر الجوي.
وأضاف للصحفيين على متن حاملة الطائرات "أطلقت النيران أربع مرات على طائراتنا التي تحلق فوق منطقة الحظر الجوي الجنوبي".
وأضاف ان القوات الاميركية ردت بقصف "العديد من الأهداف" التي وصفها بانها مواقع "للقيادة والسيطرة" في الجزء الغربي من منطقة الحظر الجوي في وقت مبكر من صباح اليوم.
بغداد
واكد وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف ان المسؤولين الاميركيين يرسلون جنودهم الى "الموت المحقق في العراق".
وقال الصحاف للصحافيين "انهم يكذبون على جنودهم وضباطهم في عملية غش كبيرة ويصورون لهم العدوان على العراق وكانه نزهة (..) وهم في الواقع يرسلونهم الى موت محقق ومصير مظلم". واضاف "ندعو هؤلاء الجنود والضباط الى اخذ حذرهم".
وندد الوزير العراقي برفض الولايات المتحدة وبريطانيا حضور جلسة مجلس الامن المقررة اليوم لبحث الازمة العراقية.
واكد ان "غيابهما يدل على عزلتهما التي تجلت في قمة الازور" في البرتغال. وبحسب مصادر في الامم المتحدة في نيويورك فان واشنطن ولندن سيتمثلان في الاجتماع بسفيريهما بينما تتمثل فرنسا والمانيا وسوريا بوزراء الخارجية. واكد الوزير العراقي "ان العراق مستعد تماما لافشال اي عدوان"–(البوابة)—(مصادر متعددة)