سابك تبدأ إنتاج غازي الكريبتون والزينون النادرين

تاريخ النشر: 13 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

وقعت الشركة الوطنية السعودية للغازات الصناعية "غاز" التابعة لشركة سابك اتفاقا مع شركة (بي.او.سي) للغازات الأميركية تحصل بمقتضاها الأخيرة على الإنتاج الجديد لشركة غاز من خليط غازي الكريبتون والزينون لتتولى فصلهما وتسويقهما عالميا، وكان مشروع توسعة "غاز" لإنتاج هذين الغازين اللذين يعدان من الغازات النادرة قد بدأ مؤخرا في مجمع الشركة بمدينة الجبيل الصناعية بطاقة سنوية حوالي ثلاثة ملايين لتر من الخليط كما تبلغ الطاقة السنوية لمصنع فصل الهواء الجديد 730 ألف طن متري من الأكسجين و600 ألف طن متري من النيتروجين لتلبية متطلبات صناعات سابك ومشاريعها التوسعية، حسبما قالت الوكالة القطرية للأنباء (ق.ن.أ). 

ونقلت الوكالة عن مصادر بشركة (بي.او.سي) للغازات إن الاتفاقية تعزز قدراتها على مواكبة الطلب المتنامي على هذين الغازين اللذين يستخدمان في مجالات حيوية متخصصة مثل صناعات الفضاء والأقمار الصناعية والليزر والإضاءة والصناعات المتقدمة في مجالات الطب والدفاع وغيرها – (البوابة)