زيادة تحويلات الأردنيين العاملين بالخارج بنسبة 8.7% خلال العام الجاري

تاريخ النشر: 24 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أفاد تقرير رسمي للبنك المركزي الأردني نشر اليوم الأحد أن تحويلات الأردنيين العاملين بالخارج ارتفعت بنسبة 8.7% خلال الربع الأول من العام 2000 مقارنة بنفس الفترة من العام 1999. 

وأوضح التقرير الذي نشرته صحيفة "العرب اليوم" المستقلة أن التحويلات بلغت خلال الربع الأول من العام الجاري 280.7 مليون دينار (400 مليون دولار) مقابل 258.3 مليون دينار (369.3 مليون دولار) خلال الربع الأول من العام الماضي. 

ويقدر عدد الأردنيين العاملين بالخارج حاليا بأكثر من 400 ألف يتواجد معظمهم في دول الخليج. وزاد عددهم بصورة ملحوظة في السنوات الاخيرة اثر التحسن الملحوظ في العلاقات بين عمان ودول الخليج العربية. 

وتعد تحويلات الأردنيين من الخارج وإيرادات السياحة من أهم مصادر العملة الصعبة للمملكة الهاشمية. وخلال عام 1999، بلغت قيمة التحويلات 1.6 مليار دولار بزيادة نسبتها 7.9% مقارنة بالعام 1998، وفقا لتقرير البنك المركزي. 

وكانت دول الخليج التي اعتبرت أن الأردن اتخذ موقفا مؤيدا للغزو العراقي للكويت في آب/أغسطس 1990 أبعدت مئات الألوف من الأردنيين عقب حرب تحرير الكويت من الاحتلال العراقي عام 1991. 

على صعيد آخر، اظهر تقرير البنك المركزي الأردني أن ارتفاع تحويلات الأردنيين العاملين بالخارج ساهم في زيادة احتياطي المملكة من العملات الأجنبية بنسبة مقدارها 35% خلال النصف الأول من العام الجاري حيث بلغت 2.6 مليار دولار نهاية حزيران/يونيو الماضي مقابل 1.9 مليار دولار في نهاية العام الماضي—(أ.ف.ب)