تلقى السودان طلبات عديدة لشراء الأقطان السودانية من عدة جهات من أهمها مصر وبنجلاديش وبعض التجار الأوروبيين.
وقال د. عابدين محمد علي المدير العام لشركة السودان للأقطان لوكالة الانباء السودانية "سونا"،
انه تم فتح أسواق جديدة أيضاً ببنجلاديش بجانب الأسواق التقليدية المستهلكة للأقطان السودانية، مبينا ان حجم الانتاج لموسم 2000 ـ 2001 يبلغ حوالي 394 الف باله والمبيعات منه 41.7 الف باله للصادر و15 الف باله للمصانع المحلية.
وأضاف ان الكميات التي تم شحنها خلال النصف الأول من عام 2001 تقدر بحوالي 85 الف باله قيمتها 21 مليون دولار، واوضح د. عابدين ان السياسة التسويقية المتبعة بالشركة لاتختلف كثيراً من موسم لآخر إلا في المسائل التي تقتضيها المستجدات بالموسم المعني وظروف السوق العالمي حينها مؤكدا ان السياسة التسويقية عادة تتبع نظام البيع بالعطاءات والتي صارت تنتهجها الشركة منذ وقت طويل.
وذكر ان تحديد وقت العطاءات يتوقف على توفير الكميات المعروضة ومعرفة درجاتها وظروف السوق العالمي للأقطان بجانب الاحتياج المحلي للتمويل.
وحول جهود الشركة لترقية الجودة قال د. عابدين ان ترقية الترويج للأقطان السودانية تتم بترقية الأصناف التي تمتاز بانتاجية عالية ومواصفات غزلية تلبي رغبات الغزالين اضافة الى الاهتمام بالاعداد والتجهيز وبداية مرحلة اللقيط والحليج والترحيل والعرز بجانب الاهتمام بخلو الاقطان من المواد العزلية والعسله.
من ناحية اخرى تم انتخاب السودان عضواً في مجلس ادارة مؤسسة اعادة التأمين الأفريقية خلال اجتماع الجمعية العمومية للمؤسسة أواخر الشهر الماضي بنواكشواط بموريتانيا، وشارك في الاجتماع أحمد عمر ابراهيم المدير العام للهيئة العامة للرقابة على التأمين.
واوضح أحمد عمر انه بموجب الانتخاب ستكون فترة عضوية السودان ثلاثة أعوام بالتناوب والتنسيق مع مصر، حيث ظل البلدان يشغلان عضوية المؤسسة بالإصالة والمناوبة منذ انشائها عام 1976 من جانب المجلس الاقتصادي لمنظمة الوحدة الافريقية. وقال ان السودان يعتبر عضواً مؤسساً ومساهماً في مؤسسة اعادة التأمين الافريقية—(البوابة)
