قال مسؤول بمكتب حاكم اقليم كرمان ان محصلة قتلى الزلزال الذي ضرب مدينة بم الايرانية قد ارتفعت الى 22 الفا، فيما اعلن عن انتشال الف شخص حي من تحت الانقاض فقد تحطمت مروحية اغاثة ايرانية وقتل افراد طاقمها الثلاثة.
وتم احصاء 22 الف قتيل في منطقة بام, بحسب آخر حصيلة اوردتها الاذاعة الايرانية العامة يوم الاحد، نقلاً عن مسؤولين حكوميين، وقال مسؤول بمكتب حاكم اقليم كرمان ان محصلة قتلى الزلزال الذي ضرب مدينة بم الايرانية قد ارتفعت الى 22 الفا
كما تم انتشال نحو الف شخص احياء يومي السبت والاحد من تحت الانقاض في مدينة بام جنوب شرق ايران التي ضربها زلزال عنيف الجمعة، وفق حصيلة جديدة اوردتها وكالة الانباء وكانت الوكالة ذكرت في وقت سابق ان مئتي شخص انتشلوا احياء من بين الانقاض السبت.
واوضحت الوكالة انه تم تحديد مكان هؤلاء الاشخاص "بفضل الكلاب المدربة ومعدات الرصد المتطورة التي تجهز فرق الانقاذ الايرانية والاجنبية".ويساند المسعفين الايرانيين فرق اغاثة من 21 دولة مختلفة.
نقل 11500 جريح من بام
كما ونقلت وكالة الانباء الايرانية الرسمية عن مستشار وزير الصحة الايراني هشماد صفيدي قوله انه تم نقل حوالى 11500 جريح اصيبوا في الزلزال الذي ضرب جنوب شرق ايران الى مستشفيات في البلاد خارج المنطقة المنكوبة.
وقال "نقل 11500 جريح" الى خارج ولاية كرمان "ادخل 6300 منهم المستشفيات بينما تمت معالجة ألآخرين من جروح طفيفة".
واوضح صفيدي ان السلطات سعت لاعداد حوالى عشرة الاف سرير في مستشفيات مختلفة لاستقبال المصابين في الزلزال.
تحطم طائرة اغاثة
الى ذلك قتل ثلاثة ايرانيين بينهم طياران، في تحطم مروحية تابعة للبحرية الايرانية بينما كانت في طريقها الى مدينة بندر عباس الجنوبية بعد نقلها مواد اغاثة لضحايا الزلزال المدمر في بام، وفق ما نقلت وكالة الانباء الطلابية الايرانية عن مسؤول محلي قوله.
وقال اسد الله ايرانمنش رئيس مكتب العلاقات العامة في مكتب المحافظ العام في كرمان ان "مروحية تابعة للبحرية الايرانية تحطمت بينما كانت في طريقها الى بندر عباس بعد نقلها مواد اغاثة الى بام".
واضاف ان اسباب الحادث لم تعرف بعد.
وبحسب المسؤولين الايرانيين, فان اكثر من 500 رحلة بواسطة المروحيات والطائرات نقلت مواد اغاثة الى بام كما نقلت الجرحى الى خارج المدينة المنكوبة—(البوابة)—(مصادر متعددة)