روسيا تعرب عن ارتياحها لاستئناف المفاوضات بين بيونغيانغ وسيؤول

تاريخ النشر: 08 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

 

استقبلت روسيا بارتياح اعلان استئناف المحادثات قريبا بين كوريا الشمالية وكوريا الجنوبية، كما جاء في بيان لوزارة الخارجية الروسية صدر مساء امس الجمعة. 

وقالت الوزارة ان "روسيا ايدت باستمرار توحيد البلدين بالطرق السلمية وعبر جهود الشعب الكوري من دون تدخلات اجنبية". 

واضافت الوزارة "نامل في ان يساعد استئناف الحوار هذا على توفير مصالح البلدين اضافة الى السلام والاستقرار في منطقة جنوب شرق آسيا". 

وامس الجمعة، وافقت كوريا الشمالية على استئناف الحوار مع كوريا الجنوبية التي اقترحت اجراء مفاوضات على مستوى وزاري من 15 الى 18 ايلول/سبتمبر في سيول لاحياء عملية المصالحة في شبه الجزيرة المنقسمة. 

وكان الرئيس الكوري الجنوبي كيم داي جونغ والزعيم الكوري الشمالي جونغ ايل عقدا قمة تاريخية في بيونغيانغ في حزيران/يونيو 2000. ولكن بعد سلسلة مبادرات مثل اجتماعات لم الشمل توقفت الاتصالات في اذار/مارس الماضي. 

وجاءت القطيعة اثر عودة التوتر بين بيونغ يانغ وواشنطن بعد تولي جورج بوش السلطة.