صرح المدير التنفيذي لشركة (أورال آز) الروسية المساهمة بافيل ياكوفليف بأن بغداد تعتزم شراء 3500 من سيارات الشحن الضخمة الروسية من نوع (أورال) في القريب العاجل.
ونقلت جريدة "الإزفيستيا" عن المدير التنفيذي للشركة الروسية قوله إنه من المقرر أن تستخدم العراق هذه السيارات في أعمال تعبيد الطرق ونقل السلع إلى الأماكن الجبلية الوعرة وكذلك نقل المياه والوقود والورش المحمولة.
وقالت جريدة "البيان" التي تناقلت الخبر بأن هذا النوع من السيارات لم يعد يستخدم في روسيا إلا ضمن الجيش، وذلك نظرا لكثرة استهلاكها للوقود وأنه لا يمكن استبعاد احتمال استخدام هذه السيارات ذات الاستعمال المزدوج في الجيش العراقي لأغراض مختلفة.
وتقول بعض المصادر إنه يمكن وضع منظومات قاذفات اللهب الآلية على ظهر هذه السيارات وكذلك محطة لاسلكية ومراكز قيادة متحركة. كما يمكن استخدامها لنقل الجنود وهي سيارة ملائمة جدا وبصورة خاصة للاستعمال في الأماكن الجبلية الوعرة حيث أن عجلاتها الرئيسية (6 عجلات) تستطيع المقاومة العالية في ظروف الطرق الرديئة. كما أن نظام النفخ الذاتي للإطارات قادر على تحمل عدة ثقوب ناجمة عن الطلقات النارية في كل عجلة. وتشير مصادر روسية أخرى إلى أنه من الصعب الآن الجزم بأن هذه السيارات الروسية ستكون من نصيب الجيش العراقي – (البوابة)
