أعلنت السلطات السعودية أنها زادت عدد الحجاج المصريين للموسم القادم إلى 70 ألف حاج بدلاً من 66 ألفا العام الماضي.
وقالت جريدة "المساء" إن اللجنة المصرية العليا للحج ستقوم برئاسة د.عاطف عبيد رئيس الوزراء بتوزيع هذه الحصة على حجاج القرعة والسياحة والجمعيات الدينية.
كما يبحث ممدوح البلتاجي وزير السياحة المذكرة التي أعدتها الإدارة العامة للسياحة الدينية بشأن إرجاء تنفيذ ضوابط الحج المفتوح للعام القادم والإبقاء على نظام الحصص هذا العام تضامناً مع شركات السياحة في ظل الأزمة العالمية التي تعاني منها السياحة حالياً.
وقالت الصحيفة إن المذكرة تتضمن بعض الاحتياطات والمحاذير التي تضيق الفرصة على أصحاب بوتيكات الحج والعمرة للاتجار في التأشيرات التي يصل سعرها إلى 3 آلاف جنيه للتأشيرة الواحدة تضاف إلى تكلفة الرحلة التي يتحمل فاتورتها الحاج وحده.
ويذكر أن الوفد المصري الذي يضم اللواء محمد أبو زيد مساعد وزير الداخلية للشؤون الإدارية وحسن جمال الدين وكيل أول وزارة السياحة وسيد طلبة وكيل أول الشؤون الاجتماعية كان قد عاد مؤخراً من السعودية بعد أن أجرى عدة لقاءات مع المسؤولين بوزارة الحج ومؤسسة الطوافة تم خلالها الاتفاق على تخصيص مواقع قريبة من الجمرات لمخيمات الحجاج المصريين بمنى.
وكانت شركات النقل السعودية قد بدأت في منتصف شهر سبتمبر/أيلول التعاقد مع السائقين والفنيين المصريين اللازمين للعمل في موسم عمرة شهر رمضان المعظم وموسم الحج القادم، حيث عملت الجهات السعودية في القطاعين العام والخاص على التعاقد مع نحو عشرة آلاف مصري منهم 8500 سائق و1500 فني – (البوابة)