رفسنجاني: واشنطن سترتكب خطأ اذا ما اقامت حكم عسكري بعد صدام

تاريخ النشر: 13 أكتوبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

نقلت وكالة الانباء الايرانية عن اكبر هاشمي رفسنجاني رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام قوله ان "سيكون خطأ من الولايات المتحدة (قام حكم عسكري في العراق بعد الانتهاء صدام) حيث ان ذلك لن يكون من شانه الا تعزيز المقاومة (للمشاريع الاميركية) في المنطقة وعلى الاخص في العراق". 

وقال الرئيس الايراني السابق خلال مناورات عسكرية جرت قرب قم ان فكرة حكومة خاضعة لوصاية عسكرية اميركية نابعة من "الحرب النفسية التي تشنها الولايات المتحدة التي تريد ان تقول انها ستذهب الى حد احتلال العراق واختيار الزعيم الذي سيحكمه". 

الا ان رفسنجاني اعتبر ان الولايات المتحدة "ما زالت في مرحلة الحرب النفسية لان عدد جنودها (في المنطقة) لا يكفي لحرب". 

وكان وزير الخارجية الاميركي كولن باول اقر الجمعة بان بلاده تدرس "نماذج" مختلفة لتشكيل سلطة انتقالية في العراق في اعقاب تدخل عسكري. وقال انه اذا ما تقرر اجتياح العراق، "سنضطر الى اقامة نظام افضل"، مشيرا الى سوابق، ولا سيما في اليابان والمانيا ما بعد الحرب. 

والمح الى ان السيناريو الذي عرضته صحيفة نيويورك تايمز هو من المشاريع المدروسة. وكانت الصحيفة اوردت ان الولايات المتحدة تخطط لفترة انتقالية لبضعة اشهر او سنوات تسبق تشكيل حكومة مدنية منتخبة، ولفرض حاكم عسكري اميركي يذكر بالادارة التي شكلتها واشنطن في اليابان بعد 1945 بادارة الجنرال دوغلاس ماك ارثر—(البوابة)