جرش – حنين أبو الرب
عرضت على المسرح الجنوبي في جرش مسرحية "رصاصة في القلب" المقتبسة من مسرحية تحمل نفس الاسم لتوفيق الحكيم. وقد جاء العرض الذي استمر ساعتين جميلا وبسيطا بطريقة عرضه وديكوره.
وقبل العرض التقت "البوابة" المخرج حسن عبد السلام الذي قال: "عرض الليلة دعوة إلى الرجوع إلى أخلاق الفرسان، والنصيحة هي أهم هذه الأخلاق".
واضاف: "لقد أخذت جوهر النص الأساسي، لذا فعرض الليلة ليس تكرارا لما سبق وقدمه محمد عبد الوهاب، والمخرج محمد كريم، حافظت على الجوهر الذي هو أهم ما جاء في العرض ككل الذي يمثل بتضحية البطل بحبه لأجل صديقه الذي كان السبب في خسارته لأهم ما يملك".
وكذلك التقت "البوابة" الفنان علي الحجار الذي تردد في الحديث بداية ثم قال: "أنا والحمد لله مستعد تماما للقاء الجمهور الحاضر، وكذلك سعيد لوجودي في الأردن".
وأضاف: "أمثل دور الشاب محسن الذي يضحي بالحب الحقيقي الوحيد في حياته لأجل صديقه المادي الذي يتبع مصلحته في علاقاته، حتى أنه يخسر خاتم امه على الرغم من انه لم يضح به ليحل أزمته المالية والحجز على بيته".
كما قال: عرض الليلة هو مهم بما يحمله من دعوة للعودة إلى الأخلاق وللرجولة".
وقد جاء العرض في منظرين الأول في عيادة الدكتور سامي (الفنان سامي مغاوري) الذي كان الأفضل في أدائه لدوره خاصة المواقف الكوميدية، التي أثبتت انه على الرغم من انه ليس بطل العمل إلا انه كان بطلا في أدائه. والمنظر الثاني في شقة علي الحجار الذي كان ولا يزال مطربا يتمتع بصوت جميل، كما تميز أيضا بأدائه كممثل خاصة في المواقف الكوميدية مع الفنان سامي مغاوري. وأنغام التي أدت دورها فكانت جيدة فيه خاصة وان الدور الذي أدته في الفيلم "راقيا إبراهيم" كان ثانويا قياسا للبطولة المطلقة التي حصلت عليها في المسرحية، وأيضا صوتها وغناؤها في المسرحية الذي كان رائعا على الرغم من انه كان مسجلا سابقا، غير أن التلقائية في الأداء جعلت الجمهور يتفاعل معها لدى كل ظهور لها على المسرح.
المسرحية تحكي قصة صديقين أحدهما احب خطيبة صديقه وهي احبته، وعلى الرغم من كل هذا الحب لم يستطع هذا الصديق أن يضحي بصداقته لصديقه، بل ضحى بحبه وانسحب من المسرح ليترك المجال لصديقه دون أن يخدش هذا الحب.
أما الديكور فقد جاء بسيطا جدا حيث كان في المنظر الأول عبارة عن سرير وطاولة وكأنها عيادة طبيب، أما المنظر الثاني فهو عبارة عن كرسيين وفونوغراف. هذه البساطة أدت إلى أن يركز الجمهور على العرض دون الاهتمام بأي شئ آخر.
وقد أدى المطربان عددا من الأغنيات فردية أو ثنائية حيث غنى علي الحجار "اطلبولي النجدة حالا" ، "زلزال" وغنت أنغام "مخلوق غريب" ، "كداب". وقدم الحجار وأنغام أغان ثنائية هي
"اعملوا معروف" ، "مش تعرف تقرا اللي في قلبي"، "حكم بالموت مش قرار".
والأغنيات كلها من الحان احمد الحجار شقيق الفنان علي الحجار، وكلمات ماجد الامير، والتي أعدت كلها للمسرحية. وقال مهندس الديكور عادل يوسف الذي يعمل لأول مرة مع المخرج حسن عبد السلام: "لقد تم إحضار الانتيكات فقط من مصر مثل الفونوغراف والصندوق، أما الباقي فهو من الأردن".
وقد تجاوز الحضور 1000 شخص بينهم الملحق الصحفي بالسفارة الإسرائيلية في الأردن وزوجته، وقد تم فتح الأبواب للجمهور للدخول لمشاهدة العرض مجانا.- -(البوابة)