رسائل أردنية لتل ابيب وموفد إسرائيلي سري لعمان‏ ‏‏

تاريخ النشر: 18 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

كشفت صحيفة إسرائيلية النقاب عن ان إسرائيل تلقت ‏مؤخرا ‏ ‏"رسائل أردنية مثيرة للقلق " أعربت فيها الحكومة الأردنية عن خشيتها من تدهور الأوضاع اقليميا.‏ ‏  

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن صحيفة (يوديعوت احرونوت) الصادرة اليوم قوله إن الرسائل الأردنية تضمنت مخاوف ‏من المس بالمصالح الأردنية ونظام الحكم في الأردن.‏ ‏  

واضافت ان وزير الدفاع الإسرائيلي بنيامين بن اليعيزر عمد اثر ذلك إلى إيفاد ‏ ‏مبعوث سري عنه إلى الاردن وحمله "رسالة تهدئة " موجهة الى الاردنيين.‏ ‏ 

واستطرد تقول إن بن اليعازر اوفد مستشاره للشؤون العربية دافيد حاخام الذي نقل الى رئيس اركان الجيش الأردني الفريق اول محمد يوسف الملكاوي رسالة موجهة إلى ‏رئيس الوزراء الأردني علي ابو الراغب بهذا المعنى.‏ ‏  

وتضمنت الرسالة الإسرائيلية شرحا للأوضاع الراهنة " وتعهدا إسرائيليا ببذل ‏قصارى الجهود لمنع تدهور اقليمي ".‏ ‏ وذكرت الصحيفة الإسرائيلية ان بن اليعازر قام بهذه الخطوة في مسعى منه لتجنب ‏ ‏توتر العلاقات بين إسرائيل والأردن.‏ ‏  

وكان ابو الراغب ومسؤولون اردنيون اخرون انتقدوا بشدة التصعيد العسكري ‏ ‏الاسرائيلي الاخير ضد الفلسطينيين وشروط رئيس الوزراء الاسرائيلي ارئيل شارون ‏ ‏لبدء احتساب فترة التهدئة.‏ ‏  

وقال ابو الراغب في تصريحات ساخرة بهذا الخصوص انه " يجب إعطاء الفلسطينيين ‏حبوبا منومة لمدة اسبوع كي يستيقظوا بعده دون ان يفعلوا شيئا يغضب اسرائيل "-- ‏(البوابة)‏