رامسفيلد يريد التخلي عن مبدأ شن حربين متزامنتين

تاريخ النشر: 18 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلن وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفيلد ان على الولايات المتحدة التخلي عن المبدا بان تكون قادرة على شن "حربين اقليميتين مهمتين" متزامنتين ولكن ان تكون قادرة على سحق عدو والتصدي في الوقت نفسه لاعتداء آخر بوسائل اقل اهمية. 

وقال رامسفيلد في تصريح صحافي "ليس لدينا القدرة على مواجهة نزاعين اقليميين مهمين" بسبب الموارد غير الكافية في مجال النقل والقوات والمال. 

واوضح رامسفيلد انه لم يوص بعد الرئيس جورج بوش رسميا بهذا التغيير في اطار توجهات الاستراتيجية العسكرية الاميركية. 

ولكن الوزير اشار الى انه يتوقع تغيير الخطة العسكرية العائدة الى حرب الخليج عام 1991 والتي تنص على ان تكون وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) قادرة على شن حربين مهمتين في آن واحد، كشن حرب على سبيل المثال ضد العراقيين والكوريين الشماليين. 

ومن جهة اخرى، قال رامسفيلد ان خليفة الجنرال هنري شيلتون على راس هيئة اركان القوات المسلحة الاميركية اعتبارا من تشرين الاول/اكتوبر المقبل، تم اختياره وان الرئيس بوش سيعلن عنه "في الوقت المناسب".