رامسفلد: دول الخليج تدعم الحرب ضد العراق

تاريخ النشر: 15 فبراير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلن وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد ان الولايات المتحدة ستحظى في حال وقوع الحرب ضد العراق بدعم جميع دول الخليج تقريبا. 

 

وقال رامسفلد الجمعة اثناء حفل في نيويورك "ان كلا من هذه الدول قالت لنا على حدة انها مستعدة للمساعدة" عبر سماحها مثلا للقوات الاميركية باستخدام اراضيها، جميعها "باستثناء واحدة". 

 

وقال ان صيغة "باستثناء واحدة" ترمي الى السماح للدول المعنية بان تنفي عند الاقتضاء دعمها لاي تحرك عسكري. 

 

واوضحت الاوساط المقربة منه ان رامسفلد لم يكن يفكر لا في ايران ولا في سوريا. 

 

وينتشر اكثر من 150 الف جندي اميركي عند ابواب العراق. 

 

واكد رامسفلد ان الولايات المتحدة ليست معزولة قطعا، مضيفا انه اذا قرر الرئيس جورج بوش "عدم ترك العراق يستخف ب17 او 18 قرارا" صادرا عن الامم المتحدة بشان اسلحة الدمار الشامل "فسيكون هناك تحالف من الدول ربما اكبر من التحالف في حرب الخليج" في العام 1991. 

 

وعلى سؤال حول معارضة شن حرب قريبا في بعض الدول مثل المانيا وفرنسا، رد رامسفلد بالقول "هناك انقسامات في اوروبا وجدال كبير، انه ليس امرا سيئا" ويمكن ان يجري "فهم الامور بوتيرة مختلفة". 

 

لكنه اضاف مشيرا الى رؤساء اميركيين عدة ان "عمل القادة هو تحديد ما يصب في مصلحة بلادهم واتخاذ قرار" على ضوء ذلك. 

 

وقال ايضا ان "الناس الذين يفكرون بشكل صحيح سيتبعون" قبل ان يخلص الى القول "نريد الحؤول دون (تكرار اعتداءات) 11 ايلول/سبتمبر مع اسلحة دمار شامل".