رائد الفضاء الإسرائيلي شارك في العدوان على المفاعل العراقي

تاريخ النشر: 18 يناير 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

كشفت مصادر اسرائيلية عن ان ايلان رامون أول رائد فضاء اسرائيلي والذي سينطلق على متن مكوك الفضاء الأمريكي (كولومبيا) شارك في قصف المفاعل النووي العراقي في مطلع الثمانينات حينما كان يعمل طياراً حربياً. 

وقد اتخذت السلطات الامريكية اجراءات امنية مشددة حول رحلة المكوك اذ ستحيط طائرات مقاتلة وسفن حربية منصة الاطلاق التي تقع على شاطئ المحيط الأطلسي في مركز كيندي للفضاء. 

وشنت طائرات اسرائيلية غارة خاطفة على مفاعل تموز النووي العراقي فدمرته بالكامل في حزيران عام 1981 وعادت الطائرات بعد ان تزودت بالوقود عن طريق الجو بواسطة طائرات اميركية. 

ويتكون طاقم كولومبيا من سبعة رواد بينهم ايلان رامون في مهمة علمية تستغرق 16يوما—(البوابة)—(مصادر متعددة)