رئيس مجلس الشورى الإيراني يشارك في المؤتمر البرلماني الدولي

تاريخ النشر: 22 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكرت أنباء صحفية إيرانية اليوم الثلاثاء أن رئيس مجلس ‏الشورى مهدى كروبي سيحضر المؤتمر البرلماني الدولي الذي سيعقد الأسبوع المقبل في ‏مقر الأمم المتحدة بنيويورك، حسبما أفادت وكالة الأنباء الكويتية "كونا". 

ونسبت صحيفة "إيران نيوز" إلى مصادر مطلعة قولها أن كروبي سيتوجه إلى الولايات ‏ ‏المتحدة الذي يعرف عنه عداءه القديم لها في 28 من آب الجاري على رأس وفد مؤلف من 20 عضوا.‏ 

وذكرت الصحيفة نقلا عن المصادر التي لم تسمها أن ممثل الأقلية اليهودية في مجلس الشورى موريس معتمد سيشارك من ضمن الوفد الإيراني. 

ومن المقرر أن تستمر زيارة الوفد الإيراني للولايات المتحدة التي تعد الأولى من نوعها منذ قيام الثورة الإسلامية في إيران عام 1979 أسبوعا كاملا. 

وكانت الولايات المتحدة قد قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع إيران عقب الثورة الإسلامية واحتجاز طلاب إيرانيين للرهائن في السفارة الأمريكية في طهران. 

من جانب آخر أعلن في طهران أن الرئيس الإيراني محمد خاتمي سيشارك في اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة التي ستعقد في نيويورك الشهر المقبل. 

وقالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أن من المقرر أن يضم الوفد الرسمي الإيراني المرافق لكروبي عددا من كبار المسؤولين في الخارجية الإيرانية إضافة إلى ‏داود حسانزادجان رودسارى وهو جندي معاق شارك في الحرب العراقية الإيرانية التي ‏استمرت 8 أعوام ما بين عامي 1980 و 1988، ولم تشر الوكالة إلى أسباب مشاركة رودسارى ضمن الوفد الإيراني. 

يذكر أن النواب الإصلاحيين في مجلس الشورى الإيراني أعربوا في أكثر من مناسبة عن رغبتهم في إنهاء عداء دام اكثر من 20 عاما مع الولايات المتحدة مؤكدين ضرورة إعادة تطبيع العلاقات مع واشنطن—(ا.ف.ب)