رئيس جنوب افريقيا ينفي العلاقة بين الإيدز وفيروس نقص المناعة

تاريخ النشر: 11 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أصر رئيس جنوب افريقيا ثابو مبيكي في حديث لمجلة "تايم" الأميركية على موقفه الذي ينفي وجود علاقة مباشرة بين فيروس اتش.اي.في ومرض نقص المناعة المكتسب "ايدز". 

وردا على سؤال إن كانت هناك في رأيه علاقة بين الفيروس والايدز قال مبيكي "لا، فأنا أقول أنه لا يمكنك أن ترجع نقص المناعة إلى الفيروس وحده". 

ويقول أغلب العلماء والأطباء في مختلف أنحاء العالم أن هناك علاقة بين فيروس نقص المناعة لدى الانسان /اتش.اي.في/ ومرض الايدز. 

وحسب وكالة "فرانس برس" أثار مبيكي غضب خبراء الايدز العالميين في يوليو/تموز الماضي عندما قال أثناء مؤتمر للايدز حضره 12 ألف شخص في جنوب إفريقيا أنه لا يرى أن هناك علاقة بين الفيروس والاصابة بالايدز. 

وقال مبيكي في الحديث الذي نشرته "تايم" على موقعها على الانترنت ان هناك عوامل أخرى تساعد على الاصابة بنقص المناعة مثل الفقر وسوء التغذية وتلوث المياه والاصابة بأمراض أخرى مثل الامراض الجنسية. 

وأضاف "من الممكن جدا أن يكون هناك ضمن هذه الاشياء فيروس بعينه. ولكن لا سبيل لتأكيد أن الفيروس هو السبب الوحيد لنقص المناعة... والمشكلة هي أنه عندما يقال أن ذلك الفيروس هو السبب الوحيد لنقص المناعة فان رد الفعل سيكون بالتركيز على انتاج عقاقير مضادة للفيروس". 

وقتل مرض الايدز حتى الآن نحو 2,4 مليون شخص في جنوب إفريقيا التي يبلغ عدد سكانها 43 مليون نسمة – (البوابة).