أكد رئيس الوزراء الماليزي مهاتير محمد اليوم في ختام زيارته لليمن عزم بلاده الاستثمار في اليمن في المجالات النفطية0 وقال في مؤتمر صحفي بالقصر الجمهوري بصنعاء أن ماليزيا ستنشى في عدن مصفاة للنفط دون ان يذكر تكلفة هذه المشاريع.
وتوقع المسؤول الماليزي ان تتم خطوات عملية لزيادة حجم التبادل التجاري بين اليمن وماليزيا.
وقال رئيس الوزراء الماليزي"تناولت محادثاتنا مع المسؤولين اليمنيين التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية وفي مجال النفط والصناعة".
واكد ان بلاده تعلق اهمية خاصة على "مجال الاستكشافات النفطية والمشاركة في تنمية القدرات النفطية في اليمن".
وقال ان ماليزيا تهتم باستخدام مرفأ عدن كمركز "لاعادة توزيع المنتجات الماليزية في الدول المجاورة في شرق أفريقيا وفي المنطقة العربية".
واضاف "لدينا النية الأكيدة لرفع حجم التبادل التجاري بين ماليزيا واليمن وذلك بزيادة شراء المنتجات اليمنية وتعزيز التعاون اليمني الماليزي في المجال التجاري".
واتفق اليمن وماليزيا على تأسيس لجنة وزارية مختلطة يترأسها وزيرا خارجية البلدين وتجتمع مرة في العام لمتابعة تطورات ملفات التعاون.
وكان مهاتير محمد التقى الخميس الرئيس اليمني علي عبد الله صالح الذي اعرب عن "تأييده للاستثمارات الماليزية في اليمن في مجالات النفط والغاز والسياحة".
وكان اليمن اعرب مؤخرا عن نيته توقيع اتفاقات للتنقيب عن النفط مع شركات نفطية اجنبية من اجل مضاعفة انتاجه ليصل الى مليون برميل يوميا وزيادة احتياطيه.
واعلن عضو في الوفد الماليزي لوكالة فرانس برس "ان حجم المبادلات الاقتصادية بين اليمن وماليزيا بلغ 85 مليون دولار خلال عام 2000".
وبلغ حجم الصادرات الماليزية الى اليمن 68 مليون دولار العام الماضي بينما بلغ حجم الصادرات اليمنية الى ماليزيا 17 مليون دولار—(البوابة)—(مصادر متعددة)
