اعلن الناطق باسم البيت الابيض جو لوكهارت اليوم الاثنين ان رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي.اي.ايه) جورج تينيت شارك في المفاوضات الاسرائيلية الفلسطينية في كامب ديفيد.
وقال لوكهارت للصحافيين في ثورمونت قرب كامب ديفيد "جاء الى هنا ليوم او يومين ثم غادر".
واضاف "انني اترك المجال لوكالة الاستخبارات المركزية بان تقول لا تعليق" على مشاركة تينيت في القمة.
ووصف دور تينيت ب"الشبيه" للدور الذي لعبه خلال قمة واي بلانتيشن بين الاسرائيليين والفلسطينيين في تشرين الاول/اكتوبر 1998.
وكان تينيت في حينها شارك في المحادثات حول الترتيبات الامنية بين الجانبين. وادت قمة واي بلانتيشن الى توقيع معاهدة سلام انتقالية بين رئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات ورئيس الوزراء الاسرائيلي في حينها بنيامين نتانياهو.
وقالت مصادر اسرائيلية انه تم دعوة تينيت للانضمام الى مفاوضات كامب ديفيد مساء السبت للبحث في التنسيق بين اسرائيل والفلسطينيين في المجال الامني.
ومنذ 11 تموز/يوليو تجري اسرائيل والفلسطينيون مفاوضات في كامب ديفيد للتوصل الى اتفاق سلام تاريخي لوضع حد لنزاع استمر نصف قرن.
وكان الرئيس بيل كلينتون الذي يشارك بصورة ناشطة في المفاوضات عاد مساء امس الاحد من قمة مجموعة الثماني في اليابان لاستئناف المفاوضات.
وتتعثر المفاوضات حول مدينة القدس التي يطالب الجانبان بان تكون عاصمتها وكذلك قضية اللاجئين ومصير المستوطنين اليهود وترسيم حدود الدولة الفلسطينية المقبلة--(أ.ف.)