كشفت مجلة المانية النقاب اليوم عن ان الحكومة الالمانية قد شكلت "لجنة عمل" لدراسة ما اذا امكن اطلاق النار من قبل مقاتلات تابعة لسلاح الجو الالماني على طائرات مختطفة يوجهها خاطفون الى مفاعلات نووية او الى مراكز مدن.
وقالت مجلة "دير شبيغيل" الاسبوعية التي تصدر في مدينة هامبورغ الشمالية كل يوم اثنين ان هذه اللجنة التي شكلتها حكومة برلين خلال الشهر الماضي تحت شعار "الامن في المجال الجوي" وتتالف من خبراء من كل من وزارة النقل والمواصلات ووزارة الداخلية بالاضافة الى ضباط رفيعي المستوى.
واوضحت ان نائب المفتش العام للجيش الالماني الاتحادي "بوندسفير" هانس - فيرنر ياروش يشرف على اللجنة مشيرة الى ان فكرة تشكيلها تعود الى ديوان المستشارية عندما ذكر ياروش خلال مشاورات جرت هناك ان بعض الدول الاعضاء في حلف شمال الاطلسي "ناتو" قد شكلت بعد احداث ال 11 من ايلول/سبتمبر عام 2001 لجانا مماثلة ولنفس الغرض.
وبينت المجلة ان وزير الدولة في ديوان المستشارية مساعد المستشار غيرهارد شرويدلار لشؤون السياسة الخارجية فرانك فالتر - شتاينماير قد استساغ الفكرة ووجدها مناسبة ووعد بدراسة الموضوع بسرعة. واشارت الى ان اول تقرير صدر عن اللجنة "ينصح بتأسيس غرفة عمليات جديدة يديرها ضباط وموظفو وزارتي المواصلات والداخلية اضافة الى خبراء امنيين وذلك على مدار الساعة وبصورة مشتركة".
ونوهت بان مهمات غرفة العمليات تتلخص في اسداء النصيحة والارشادات للحكومة في حال حصلت ازمات مشيرة في ذات الوقت الى ان اصدار اوامر مطاردة الطائرات المختطفة او اطلاق النار على طائرات مختطفة يشتبه بتوجهها الى مفاعلات نووية سيكون اولا واخيرا من صلاحيات المستشار شرويدر ولو ان هذه الموضوع لا يسلم من الانتقادات او الاعتراضات القانونية والدستورية.
ومضت قائلة ان وزير الدفاع هو الذي سيشرف على اللجنة المذكورة ولكن في اوقات السلم فقط—(البوابة)