دير شبيغل: الحكومة الالمانية تدرس إسقاط الطائرات المختطفة

تاريخ النشر: 21 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

كشفت مجلة المانية النقاب اليوم عن ان الحكومة ‏ ‏الالمانية قد شكلت "لجنة عمل" لدراسة ما اذا امكن اطلاق النار من قبل مقاتلات ‏ ‏تابعة لسلاح الجو الالماني على طائرات مختطفة يوجهها خاطفون الى مفاعلات نووية او ‏ ‏الى مراكز مدن. ‏ ‏ 

وقالت مجلة "دير شبيغيل" الاسبوعية التي تصدر في مدينة هامبورغ الشمالية كل ‏ ‏يوم اثنين ان هذه اللجنة التي شكلتها حكومة برلين خلال الشهر الماضي تحت شعار ‏ ‏"الامن في المجال الجوي" وتتالف من خبراء من كل من وزارة النقل والمواصلات ووزارة ‏ ‏الداخلية بالاضافة الى ضباط رفيعي المستوى. ‏ ‏ 

واوضحت ان نائب المفتش العام للجيش الالماني الاتحادي "بوندسفير" هانس - فيرنر ‏ ‏ياروش يشرف على اللجنة مشيرة الى ان فكرة تشكيلها تعود الى ديوان المستشارية ‏ ‏عندما ذكر ياروش خلال مشاورات جرت هناك ان بعض الدول الاعضاء في حلف شمال الاطلسي ‏ ‏"ناتو" قد شكلت بعد احداث ال 11 من ايلول/سبتمبر عام 2001 لجانا مماثلة ولنفس الغرض. ‏ ‏  

وبينت المجلة ان وزير الدولة في ديوان المستشارية مساعد المستشار غيرهارد ‏ ‏شرويدلار لشؤون السياسة الخارجية فرانك فالتر - شتاينماير قد استساغ الفكرة ‏ ‏ووجدها مناسبة ووعد بدراسة الموضوع بسرعة. ‏ ‏ واشارت الى ان اول تقرير صدر عن اللجنة "ينصح بتأسيس غرفة عمليات جديدة ‏ ‏يديرها ضباط وموظفو وزارتي المواصلات والداخلية اضافة الى خبراء امنيين وذلك على ‏ ‏مدار الساعة وبصورة مشتركة". ‏ ‏  

ونوهت بان مهمات غرفة العمليات تتلخص في اسداء النصيحة والارشادات للحكومة في ‏ ‏حال حصلت ازمات مشيرة في ذات الوقت الى ان اصدار اوامر مطاردة الطائرات المختطفة ‏ ‏او اطلاق النار على طائرات مختطفة يشتبه بتوجهها الى مفاعلات نووية سيكون اولا ‏ ‏واخيرا من صلاحيات المستشار شرويدر ولو ان هذه الموضوع لا يسلم من الانتقادات او ‏ ‏الاعتراضات القانونية والدستورية. ‏ ‏  

ومضت قائلة ان وزير الدفاع هو الذي سيشرف على اللجنة المذكورة ولكن في اوقات ‏ ‏السلم فقط—(البوابة)