دمشق – نبيل الملحم
قال شبلي أبو فخر معاون وزير الاقتصاد السوري لـ " البوابة " اليوم السبت، ان زيادة كبيرة في مرتبات العاملين في قطاعات الدولة السورية ستعلن صباح غد الاحد ، دون ان يحدد حجم الزيادة.
فيما تم تداول معلومات في اوساط المؤسسات الحكومية تقول ، بأن الزيادة التي سيعلن عنها ستكون بمقدار 75% من الرواتب للموظفين المدنيين، فيما ستبلغ الزيادة للموظفين في القطاع العسكري 100% من رواتبهم.
وتشير تقديرات اولية الى ان ما يقارب من عشر ملايين سوري ، يعيشون من المرتب الحكومي وهؤلاء بطبيعة الحال هم الموظفين الحكوميين وأسرهم.
وتأتي هذه الزيادة بعد 12 عام من آخر زيادة حصلت على رواتب موظفي القطاع العام السوري.
وكان وزير الاقتصاد محمد العمادي ، قد المح في ندوة عقدها مع رجال أعمال سوريين أول أمس أن سوريا ستشهد انخفاضاً في أسعار المواد الأولية وان الغلاء لن يمتص الزيادات فيما لو حصلت ، إلى ذلك فان قطاع واسعاً من العاملين في الدولة ما زالوا يتخوفون من ارتفاع في أسعار المواد الأساسية التي تمتص بالعادة أي زيادة يمكن ان تقع على رواتب العاملين في القطاع الحكومي.
يذكر أن مرتبات العاملين في الدولة تتراوح ما بين مائة إلى أربعمائة دولار شهرياً، وان الموظف في قطاع الدولة في سوريا غالباً ما يكون لديه طرقاً أخرى للدخل تعتمد على توفير أعمال أخرى غير وظيفته لتعويض الفرق ما بين الأسعار—(البوابة)