دعوة العراق رسميا للمشاركة في القمة العربية

تاريخ النشر: 07 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن رئيس شعبة المصالح العراقية في القاهرة همام الالوسي أن الدعوة وجهت رسميا اليوم السبت إلى العراق للمشاركة في القمة العربية المقررة يومي 21 و 22 تشرين الأول/أكتوبر في العاصمة المصرية. 

وفي تصريح صحافي قال الالوسي أن مساعد وزير الخارجية المصري محمد العربي سلمه دعوة رسمية موجهة للعراق كي يشارك في القمة. 

وأشار الدبلوماسي العراقي إلى أن "مستوى المشاركة في القمة لم يقرر بعد" ولكنه أكد أن وزير الخارجية العراقي محمد سعيد الصحاف سيحضر الاجتماع الوزاري الذي يسبق القمة. 

وتقوم مصر بتوجيه الدعوات للقمة بصفتها ترأست آخر قمة عربية انعقدت عام 1996. 

وهذه أول مرة توجه فيها دعوة للعراق لحضور قمة عربية منذ اجتياحه الكويت عام 1990. وكانت بغداد أقصيت من القمة الأخيرة التي ربطت التطبيع بين الدول العربية وإسرائيل بتحقيق تقدم في عملية السلام. 

وأعلن دبلوماسيون اليوم السبت أن ستة رؤساء دول عربية أكدوا مشاركتهم في القمة إضافة إلى الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات والمصري حسني مبارك. 

والرؤساء هم السوري بشار الاسد، واليمني علي عبدالله صالح والتونسي زين العابدين بن علي والعاهل المغربي محمد السادس والأردني عبدالله الثاني وكذلك أمير البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة—(أ.ف.ب)