دراسة: هواء القاهرة الملوث يصيب 8 ملايين شخص بنوبة ربو ويتسبب بوفاة 3400 شخص سنوياً

تاريخ النشر: 11 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

كشفت دراسة مصرية أميركية إلى أن هواء القاهرة الملوث يتسبب سنويا بوفاة أكثر من 3400 شخص بالإضافة إلى ترك أثار جانبية ملازمة لأكثر من 15 ألف حالة التهاب شعبي مزمن و329 ألف حالة عدوى بأمراض الجهاز التنفسي و 8 ملايين نوبة ربو في السنة. 

وأشارت الدراسة التي أجريت في إطار مشروع تحسين هواء القاهرة الكبرى الممول من هيئة المعونة الأميركية والذي ينفذه جهاز البيئة أن تلوث الهواء في القاهرة الكبرى وصل إلى درجة تشكل خطورة مباشرة على صحة المواطن. 

ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط عن عصام الحناوي عالم البيئة المصري والأستاذ المتفرغ بالمركز القومي للبحوث قوله بأن أكثر من نصف سكان القاهرة الكبرى الذين يقدر عددهم بحوالي 11مليون نسمة معرضون بصفة دائمة لتركيزات من الجسيمات العالقة تزيد على معايير منظمة الصحة العالمية أو تلك المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية للقانون 4 لسنة 94 (قانون البيئة). 

وتوقع الحناوي أن تمتد مشكلات تلوث الهواء إلى مناطق حضرية أخرى بخلاف القاهرة الكبرى والإسكندرية التي تتفاقم فيها هذه المشكلات، خاصة وأن زيادة في استخدام الطاقة الحفرية (البترول والغاز الطبيعي) في مصر بدأت تتضاعف بشكل كبير، علاوة على النمو الملحوظ في بعض الصناعات مثل الإسمنت وزيادة عدد المركبات المختلفة من 207 ملايين مركبة موجودة بالحركة في آخر ديسمبر/كانون الأول 98 إلى نحو 508 ملايين مركبة في عام 2020 بمتوسط معدل زيادة قدرها 304 في المائة – (البوابة)