دبي: تنفيذ مشروع توسعات استراحة الشواب بدائرة الصحة لرعاية المسنين

تاريخ النشر: 03 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تبدأ وزارة الصحة الإماراتية قريبا بتنفيذ مشروع توسعات استراحة "الشواب" حيث سيتم إضافة سبعين سريرا مع كافة التجهيزات اللازمة من طبية وتمريضية وعلاج طبيعي وتأهيل مهني، إضافة إلى توفير الكوادر الطبية والتمريضية والفنية المتخصصة في شؤون رعاية المسنين.  

ونقلت صحيفة "البيان" الإماراتية عن أحمد عتيق الجميري مدير عام الدائرة قوله مساء أمس الأول بقاعة المؤتمرات والمعارض بمناسبة اليوم العالمي للمسنين الذي يحتفل به العالم تحت شعار (مجتمع لكل الأعمار) أن الدائرة تقوم منذ إنشائها بتوفير كافة الخدمات التي يحتاجها المسنون، حيث عملت الدائرة خلال هذه الأعوام على تطوير خدماتها، إضافة إلى المساهمة في توعية المجتمع بتغيير أنماطه الصحية لكي يتمتع الإنسان بالصحة والعافية عندما تتقدم به السن.  

وأشار أحمد الجميري إلى أن الإحصائيات تبين أن الفئة العمرية من 60 وما فوق في تزايد مستمر عاما بعد عام فقد شكلت هذه النسبة 1.7% من السكان في عام 1995م وارتفعت النسبة إلى 2% في عام 1999م والتقديرات السكانية المتوقعة في عام 2005م ستصل إلى 6.2% من السكان، وهذه الإحصائيات تتطلب وضع الخطط اللازمة لتوفير الرعاية الصحية التي تحتاج إليها هذه الفئة.  

وأوضح أن فريق العمل في استراحة الشواب ومركز آل مكتوم الصحي قام في عام 1999م بتقديم خدماته المختلفة حيث تم تسجيل دخول 43 مسنا ومسنة إلى الاستراحة والمركز وخروج 38 مسنا ومسنة، وهذا يدل على أن الخدمة في هذه المراكز قد تطورت ولم تعد أماكن لإقامة دائمة لكبار السن إنما مراكز مؤقتة تقوم بتقديم خدماتها العلاجية والتأهيلية التي تساعد على استعادة المسن لصحته والعودة إلى مجتمعه.  

كما أن فريق العلاج الطبي والتأهيل المهني سجل 20449 جلسة علاج لكبار السن في الاستراحة وفي مركز آل مكتوم الصحي بالإضافة إلى تقديم 47898 وجبة غذائية غنية بالألياف الغذائية ومقومات التغذية السليمة الخاصة بالمسنين. وقام فريق (الاختصاصيات الاجتماعيات) بإقامة العديد من النشاطات الاجتماعية والتثقيفية والدينية والترفيهية – (البوابة).