اقترحت بلدية دبي في الامارات العربية المتحدة انشاء شبكة معلوماتية بين المدن المتاخية، وقال مدير عام بلدية دبي قاسم سلطان في افتتاح ملتقى المدن الشقيقة الذي تستضيفه مدينة اسطنبول التركية خلال الفترة من 1 الى 4 تشرين ثان/نوفمبر 2001. ان الشبكة المقترحة يمكن ان تلعب دورا مهما في "طرح التجارب التنموية والمعلوماتية" بين بلديات المدن المتاخية.
وتأتي مشاركة مدينة دبي في اعمال الملتقى للمرة الثانية بعد القمة الاولى عام 1998 .
الى ذلك، ركز سلطان في كلمته على ان "المدن والحكومات المحلية (تلعب) دورا هاما في عملية اتخاذ القرارات السياسية او القرارات الاخرى"، مشيرا الى "التحديات التي تواجهها المدن وخاصة في مجال المحافظة على البيئة والتخطيط المدني وزيادة عدد السكان وغيرها من الأمور المهمة التي تسعى المدن الى حل مشاكلها او تذليلها، بالإضافة الى تحسين مستوى الخدمات التي تقدمها للمقيمين فيها".
كما استعرض سلطان تجربة مدينة دبي "التي واجهت العديد من التحديات واستطاعت في فترة زمنية قياسية انجاز العديد من المشاريع الضخمة التي مهدت لها الطريق للدخول للقرن الحالي للعالمية وللعصر الجديد"
وطالب مدير بلدية دبي بإنشاء "شبكة معلوماتية بين المدن المتآخية يتم من خلالها طرح التجارب التنموية والمعلوماتية لكي يستفيد منها الجميع وتستفيد منها مجتمعاتنا بصورة او باخرى".
واضاف ان من شان الشبكة المقترحة خلق "تبادل معرفي ثقافي علمي بين تلك المدن، (بحيث) تسعى المدن المتآخية الى جمع بياناتها ومعلوماتها وطرحها للاستفادة منها من قبل المدن التى تحتاجها".
الى ذلك، افتتح عمدة مدينة اسطنبول الذي يرئس الملتقى ، المعرض المقام على هامش اجتماعات المدن الشقيقة، حيث تشارك مدينة دبي بجناح في هذا المعرض الذي ويضم صورا تبين النهضة الكبيرة التي تشهدها الامارة في المجالات المختلفة والعديد من الكتب والكتيبات والبطاقات المصورة وعرض لفيلم فيديو عن مدينة دبي. __(البوابة)