خلاف أميركي فرنسي روسي على تعويضات الكويت من النفط العراقي

تاريخ النشر: 24 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكرت صحيفة كويتية اليوم الخميس أن خلافا اندلع بين الولايات المتحدة من جهة وفرنسا وروسيا من الجهة الأخرى في لجنة التعويضات الدولية التابعة لمجلس الأمن بشأن التعويضات النفطية التي تطالب بها الكويت من مبيعات النفط العراقية ضمن برنامج النفط مقابل الغذاء. 

ونقلت صحيفة "الرأي العام" عن مصادر في الأمم المتحدة وصفتها بأنها "مطلعة" قولها أن هذا الخلاف يهدد بخلاف أوسع بين الطرفين حين يقوم مجلس الأمن في الشهر ‏المقبل بمناقشة الملف العراقي بكامله وخصوصا ملف التفتيش على أسلحته المحظورة والعقوبات المفروضة عليه منذ احتلاله الكويت قبل عشر سنوات. 

وذكرت أن التقارير تشير إلى أن الاعتراضات الفرنسية على مطالبات التعويض الكويتية جاءت في غالبيتها "فنية" في حين أن الاعتراضات الروسية أخذت طابعا "سياسيا بحتا".‏ ‏ وأوضحت أن مصدر الخلاف هو مطالبة الكويت بمبلغ 6ر21 مليار دولار من العراق ‏ ‏بسبب فقدانها مبيعات نفطية وغازية في فترة الاجتياح العراقي للكويت وبعد ذلك بسبب ‏ ‏الدمار الذي ألحقته القوات العراقية المنسحبة بآبار ومنشآت النفط الكويتية خلال عامي 1990 و1991.‏ 

وكانت لجنة التعويضات الدولية التي تتخذ من جنيف مقرا لها قد أوصت في حزيران ‏الماضي بمنح الكويت مبلغ 9ر15 بليون دولار ولكن فرنسا اعترضت على ذلك فورا مما جمد عملية التعويض. 

ونسبت الصحيفة إلى مصادر دبلوماسية في الأمم المتحدة قولها أن الولايات المتحدة الأميركية تعمل حاليا على حشد التأييد داخل لجنة التعويضات الدولية قبل ‏التصويت على القرار الخاص بتعويضات المؤسسات الكويتية أواخر الشهر المقبل. 

يذكر أن ثلث العائدات النفطية العراقية من برنامج النفط مقابل الغذاء يذهب إلى صندوق التعويضات الذي أسسه مجلس الأمن في أعقاب نهاية حرب تحرير الكويت عام 1991.—(البوابة)