خطف ناشط من فتح واصابة 13 فلسطينيا في مخيم بلاطة واسرائيل تدعو روسيا واوروبا لقطع اتصالاتها مع عرفات

تاريخ النشر: 23 أكتوبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

نددت السلطة الفلسطينية الاربعاء بسياسة هدم المنازل التي يمارسها الجيش الاسرائيلي، وبينما اعرب امين عام الامم المتحدة عن قلقه ازاء الوضع المتدهور في الاراضي الفلسطينية، فقد طلبت اسرائيل من روسيا واوروبا قطع الاتصالات مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، وميدانيا، اختطف الجيش الاسرائيلي ناشطا من فتح في مخيم بلاطة قرب نابلس فيما اصاب 13 فلسطينيا بجراح. 

وشجب صائب عريقات، وزير الحكم المحلي في السلطة الفلسطينية الاربعاء سياسة هدم المنازل التي يمارسها الجيش الاسرائيلي لردع العمليات المناهضة لاسرائيل. 

وطالب عريقات "المجتمع الدولي، وخصوصا الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا بالتدخل العاجل لوقف هذه الاعتداءات الاسرائيلية التي تمثل عقوبات جماعية". 

واشار الى ان "سياسة تدمير المنازل تهدف الى تهجير العائلات الفلسطينية من اراضيها وتوسيع الاستيطان"، مشيرا بشكل خاص الى تدمير منازل في قرية الجفتلك في اريحا بالضفة الغربية، وفي رفح بقطاع غزة. 

وظهر الاربعاء، اكد سكان في قرية الجفتلك في وسط وادي الاردن ان الجيش الاسرائيلي دمر منزلين وثلاثة محلات تجارية. 

وفي رفح فجر الجيش الاسرائيلي اليوم الاربعاء منزل ناشط فلسطيني مما ادى الى تدمير اربعة منازل مجاورة وتضرر اكثر من 19 منزلا اخر اثناء عملية التفجير. 

كما دمر الجيش الاسرائيلي ثلاثة منازل بالقرب من نابلس، ليل الاثنين الثلاثاء وفجر الاربعاء، لفلسطينيين نفذوا عمليات مناهضة لاسرائيل. 

ومنذ مطلع آب/اغسطس الماضي وفي اطار الاجراءات الانتقامية الاسرائيلية بهدف "ردع" الفلسطينيين عن ارتكاب عمليات انتحارية او هجمات اخرى ضد اسرائيل، دمر الجيش الاسرائيلي اكثر من خمسين منزلا. 

وقد دانت منظمات حقوق الانسان عمليات التدمير هذه والتي تشكل "عقوبات جماعية" بحق الفلسطينيين. 

انان يعبر عن قلقه  

الى ذلك، عبر الامين العام للامم المتحدة كوفي انان اليوم الاربعاء في رسالة وجهها للرئيس الفلسطيني ياسر عرفات عن قلقه ازاء الوضع المتدهور في الاراضي الفلسطينية، وفقا لما ذكرت وكالة الانباء الفلسطينية (وفا). 

وقالت "وفا" ان الرئيس عرفات "تلقى رسالة جوابية عبر فيها انان عن قلقه بسبب هذا الوضع الخطير والمتدهور وبشكل خاص تدمير المؤسسات الفلسطينية وازدياد المستوطنات الاسرائيلية وتفاقم المأساة الانسانية". 

واضافت وفا ان انان "عبر عن القلق بسبب العنف المستمر واستمرار انعدام الامن للمدنيين في الطرفين وحث اسرائيل على التوقف عن الاستخدام المفرط للقوة والذي قاد الى تلك الخسارة الكبيرة في الارواح بين الفلسطينيين". 

وكان عرفات ارسل رسالة مؤخرا الى انان نقل فيها وجهة النظر الفلسطينية حول الوضع الحالي الصعب في الاراضي الفلسطينية المحتلة والجهود الدولية الحالية لايجاد طريقة للخروج من الازمة المستمرة، وفقا لوفا. 

واوضحت الوكالة ان انان شدد على ان "افضل وسيلة للتقدم الى الامام هي من خلال خارطة الطريق التي وضعتها اللجنة الرباعية والتي تمنى ان يتم استكمالها بشكل سريع على ان يتبع بتطبيق سريع للمرحلة الاولى بما في ذلك الانسحاب الاسرائيلي الى ما قبل سبتمبر/2000 والاصلاحات الفلسطينية الشاملة والانتخابات النزيهة". 

كما شدد على ان "تحقيق هذه الرؤية بشكل سريع يتطلب عملية مبنية على الاداء والتعددية والتبادلية التي سوف تخلق تطورات ايجابية وصلبة على الارض". 

وشدد انان وفقا لوكالة وفا على ان "التطبيق المبكر لقرار مجلس الامن (القاضي بانسحاب اسرائيل من الاراضي التي اعادت احتلالها ووقف العنف من جانب الفلسطينيين) من قبل الطرفين قد يكون خطوة مهمة في هذا الاتجاه مشددا على ثقته بالسلطة الوطنية الفلسطينية بقيادة الرئيس عرفات لتحقيق مساهمة هامة فيما يتعلق بهذا الامر". 

اسرائيل تطلب من روسيا واوروبا قطع الاتصالات مع عرفات 

الى هنا، ودعا وزير الدفاع الاسرائيلي بنيامين بن اليعازر اليوم الاربعاء روسيا واوروبا الى قطع الاتصالات مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات وذلك خلال لقاء مع المبعوث الروسي الى الشرق الاوسط اندريه فدوفين. 

وطالب بن اليعازر "بوقف اتصالات روسيا واوروبا مع عرفات" في اطار "تحرك بدون هوادة ضد عرفات وسياسته"، كما جاء في بيان صادر عن وزارة الدفاع. 

ودعا في المناسبة نفسها روسيا واوروبا الى "تشجيع عناصر اخرى داخل السلطة الفلسطينية على الالتفاف" على عرفات. 

وعقد اللقاء بين بن اليعازر وفدوفين في وزارة الدفاع الاسرائيلية في تل ابيب. 

وفدوفين الذي وصل قبل اسبوع الى القاهرة اعلن ان بلاده تحاول في اطار اللجنة الرباعية حول الشرق الاوسط "بذل جهود مكثفة للتوصل في اسرع وقت ممكن الى وقف اعمال العنف ولحل سياسي". 

وتبنى اعضاء اللجنة الرباعية (الولايات المتحدة والامم المتحدة وروسيا والاتحاد الاوروبي) في ايلول/سبتمبر خطة رسمها الاتحاد الاوروبي لاقامة دولة فلسطينية بحلول 2005 مع التحذير في الوقت نفسه بان تطبيقها رهن بالتقدم الذي يحرزه الطرفان. 

خطف ناشط من فتح واصابة 13 فلسطينيا في بلاطة  

وفي سياق التطورات الميدانية، اعلن مصدر امني وشهود فلسطينيون ان وحدة من النخبة في الجيش الاسرائيلي خطفت اليوم الاربعاء ناشطا من فتح في مخيم بلاطة للاجئين، شمال الضفة الغربية، فيما اصيب 13 فلسطينيا بجروح بنيران دبابة. 

وخلال هذه العملية الخاطفة دخل الجنود الاسرائيليون الى مخيم بلاطة للاجئين في نابلس بشمال الضفة الغربية على متن شاحنة صغيرة ثم اقتحموا صالونا لتصفيف الشعر لتوقيف رياض مرشود الناشط الملاحق من فتح. 

وبعد اعتقال الناشط اقتاده الجنود سيرا على الاقدام في اتجاه دبابتين متمركزتين على تلة قريبة. 

وفيما بدأ حشد غاضب بتحطيم الشاحنة التي تركها الجنود اطلقت احدى الدبابتين قذيفة ما ادى الى اصابة 11 فلسطينيا بجروح، اصابة احدهم بالغة كما قالت المصادر نفسها. 

لكن وكالة الانباء الفلسطينية "وفا" قالت نقلا عن شهود عيان ومصادر أمنية فلسطينية، الفلسطينيين ال13 اصيبوا في أعقاب قيام قوات الجيش الاسرائيلي بتفخيخ باص مدني استولت عليه من أحد المواطنين، على أطراف مخيم بلاطة في نابلس شمال الضفة الغربية. 

وفي اب/اغسطس قتل جنود اسرائلييون بالرصاص احد اشقاء رياض مرشود، العضو في الجناح المسلح لفتح. 

وقبل اربعة اشهر فجر فرد اخر من العائلة نفسه حين باغته الجيش الاسرائيلي لدى محاولته الدخول الى اسرائيل من جنين.—(البوابة)—(مصادر متعددة)