خطط وبرامج جديدة لمكافحة التدخين والسرطان في الإمارات

تاريخ النشر: 21 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

بحثت اللجنة الفنية التنفيذية للتثقيف الصحي الإماراتية برئاسة الدكتور محمود فكري وكيل وزارة الصحة لشئون الطب الوقائي خلال اجتماعها أمس في إمارة أبو ظبي إقامة ورشة عمل حول مرض السكري في الفترة من 11 إلى 19 تشرين الثاني/نوفمبر العام المقبل، والتحضير للاجتماع الدوري لمسؤولي عيادات ومكافحة التدخين والاحتفال بالأسبوع الخليجي الثالث لمكافحة التدخين، بالإضافة إلى مناقشة الأسابيع الصحية لمرض السرطان والسكري ومكافحة التدخين والتي تنوي إدارة التثقيف الصحي تنفيذها ببداية العام المقبل. 

وصرح الدكتور محمود فكري أنه تم مناقشة الخطوط العريضة لبرامج وخطط إدارة التثقيف الصحي وبحضور ممثلين من جميع المناطق الطبية على مستوى الدولة حيث تم مناقشة التقرير الخاص بالملتقى الوطني السنوي الثاني للتثقيف الصحي والذي عقد في أيار/مايو الماضي ولم يتم تحديد الملتقى الثالث. 

كما تم بحث برنامج "صحتك في وزنك" والذي يتضمن محاضرات وورش عمل وعروض ترويجية وتم تشكيل مجموعة عمل مصغرة للتوصل إلى صيغة نهائية لكل برنامج. وتتجه وزارة الصحة الإماراتية هذا العام للتركيز على برامج مكافحة التدخين في جميع القطاعات وإدارات الوزارة وأهمها إدارة التثقيف الصحي التي تقوم على تنفيذ البرامج حيث تم تشكيل مجموعة عمل من 5 أعضاء لتحديد الأنشطة التي يجب أن تحدد لأجل مكافحة التدخين في إطار الاحتفال الخليجي الثالث لمكافحة التدخين في تشرين الأول/اكتوبر المقبل. 

وقال أن الاجتماع تناول مناقشة فعاليات (أسبوع السرطان) حيث قررت وزارة الصحة الإماراتية تحديد أسبوع كامل لمرض السرطان يبدأ في 27 كانون الثاني/يناير إلى 5 شباط/فبراير المقبلين وذلك في إطار فعاليات مؤتمر السرطان الذي يعقد في إمارة أبو ظبي في الفترة من 28 ـ 31 كانون الثاني/يناير المقبل والذي يحضره أكثر من 500 طبيب من مختلف دول العالم – (البوابة).