خطة مصرية لتشكيل مجموعة اتصال دولية لانهاء الصراع في الاراضي المحتلة

تاريخ النشر: 05 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

افادت مصادر سياسية واعلامية متطابقة عن احتمال قيام اسامة الباز مستشار الرئيس المصري إلى الولايات المتحدة في زيارة ثانية هدفها بلورة ما توصل اليه في الاولى التي تمت الشهر الماضي. 

واستنادا إلى المصادر فان الباز وهو المسؤول عن الملف الفلسطيني في القيادة المصرية قام باجراء اتصالات مع مسؤولين فلسطينيين واسرائيليين بهدف وضع صيغة توفيقية لانهاء اعنال العنف الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية المحتلة والعودة إلى طاولة المفاوضات. 

وتقول صحيفة الشرق الاوسط اللندنية إن الافكار المصرية تنطلق مما تم التفاوض حوله في كامب ديفيد الثانية نهاية العام الماضي، وفي طابا في كانون الثاني/ يناير من العام الحالي، مشيرة الى أن هذه الأفكار لا تركز فقط على تهدئة الموقف والأمور الأمنية وانما تقوم على خطوات تكرس الحل النهائي. 

ووقال المصدر المشار اليه ان هناك طرحا اوروبيا يتم التشاور حوله مع مصر وعدد من الدول المعنية بعملية السلام لانشاء مجموعة اتصال دولية خاصة بالشرق الأوسط تضم الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا ومصر والأردن واطرافا أخرى على غرار مجموعة الاتصال الخاصة بيوغوسلافيا ويكون غرضها تنسيق الجهود، وهو الأمر الذي يشير صراحة الى حجم التراجع للدور الاميركي في عملية السلام—(البوابة)—(مصادر متعددة)