من المرجح ان يعقد المجلس التشريعي الفلسطيني جلسة خاصة يطرح خلالها الرئيس ياسر عرفات حكومته التي شكلها الاسبوع الماضي وسط تباين في الرأي من طرف نواب حركة فتح التي يتزعمها عرفات حول منح الثقة من عدمه، وبينما ماتزال مشاركة النواب في غزة غامضة بسبب منع اسرائيل لحضورهم الى رام الله فقد اصر النائب حسام خضر على عدم حضور الجلسة.
وقالت مصادر فلسطينية للبوابة ان المنتمين للحركة في المجلس التشريعي عقدوا ثلاثة اجتماعات مع الرئيس عرفات تعرضوا خلالها لضغوط من اجل التصويت بالثقة للحكومة التي سيطرحها اليوم الاثنين على المجلس التشريعي الفلسطيني.
وقد اضطرت الحكومة التي عينها عرفات في حزيران/يونيو الى الاستقالة في 11 ايلول/سبتمبر لتفادي حجب الثقة عنها من جانب المجلس التشريعي. وتشكلت هذه الحكومة بعد ضغوط دولية كبيرة على عرفات وخصوصا من جانب الولايات المتحدة واسرائيل وايضا من جانب الفلسطينيين انفسهم لاطلاق عملية اصلاح لمؤسسات السلطة الفلسطينية التي توجه اليها انتقادات بالفساد وعدم الفاعلية.
وحسب المصادر يبدو ان الرئيس عرفات "نجح في ضمان القدر الكافي من الدعم للتصويت لصالح حكومته"، ومقابل الثقة يقول المصدر وعد عرفات باجراء الاصلاحات المطلوبة لكن بالتدريج
من جهته اكد النائب حسام خضر رئيس لجنة الدفاع عن حقوق اللاجئين الفلسطينيين عدم مشاركته وحضوره جلسة المجلس التتشريعي الخاصه بمنح الثقة للحكومة ،بسبب قناعته بوجود عدة اسماء من ضمن الوزارة المقترحة "ليسو اهلا للثقة وذوي تاريخ فاسد ومشين مارسوا الفساد وشرعوه بأبشع صوره ونهبوا مقدرات الوطن والمواطن واهتموا بمصالحهم الشخصيه على حساب قضايانا الوطنيه ،فيما يرتبط بعضهم وكما اكد ذلك مرارا الرئيس عرفات بسياسات دول معاديه للمشروع الوطني الفلسطيني"
واعتبر خضر في بيان صحفي وصل البوابة نسخة منه "وجود امثال هؤلاء دليل واضح وحقيقي على انه لا يوجد نيه حقيقيه لبناء المؤسسات الوطنيه على اساس ديمقراطي او حتى وطني"
واستنكر خضر قبول بعض الاخوه الشرفاء ذوي التاريخ الوطني والسمعه المحترمه والكفاءات المميزه المشاركه مع رموز للخيانة والفساد في اسوأ حكومه في تاريخ سلطة الحكم الذاتي الهزيل ،واعتبر ان هذا القبول عمل غير مشرف ونقطه سوداء وعار لن تمحوه الايام من تاريخهم .
واشار خضر الى ان خمسة شهور من الحديث عن الاصلاح والتغيير والديمقراطيه نزولا واستجابة للاوامر والقرارات الاسرائيليه والامريكيه ادت الى تثبيت ذات رموز الخيانه والفساد في كل الوزارات المتعاقبه، لا لشيْ سوى لانهم مفروضين من اسرائيل وامريكا وغيرها من دول المنطقه على عرفات والذي نجح بدوره في اشغال الشارع الفلسطيني عن الانتفاضه وتطويرها وتصاعدها واكمال تشكيل قياده موحده لقيادة البرنامج الكفاحي لشعبنا على اساس انهاء الاحتلال ،محققا بذلك الهدف الاسرائيلي الامريكي من وراء الدعوه الى الاصلاح "الهاء الشعب الفلسطيني بهدف انهاء انتفاضته وكسر حالة المقاومه والقبول بشروط اسرائيليه مذله جديده ".
وقال خضر ان قناعاتي تزداد مع الايام بأن الديمقراطيه الفلسطينيه لن ترى النور في ظل استمرار الاحتلال الذي مس كافة جوانب حياتنا وتنكر لحقوقنا السياسية والمدنيه ،وكذلك في ظل هذه القياده ذات العقليه التقليديه المتخلفه والتي لا تستطيع التعايش مع القانون والمؤسسه والتي لم تمارس او تتقبل الديمقراطيه في يوم من الايام ، وان كل ما يجري هو حركات شكليه تافهة وخاليه من أي مضمون وتمثل انعكاس حقيقي لشخصية هؤلاء الذين نسميهم تجاوزا قياده قادتنا وتقودنا الى كارثه وطنيه بكل معنى الكلمه .
وتساءل خضر عن دوافع وخلفيات (الرئيس الفلسطيني ياسر) عرفات في فهم الامور وادارة كافة شؤون حياتنا الفلسطينيه بهذه الطريقه والتي تبرهن يوميا عجزها وتوضح بما لا يقبل الشك استجابته للجميع بدون نقاش باستثناء شعبه الذي يتنكر لاستغاثته بوقف الفساد واحداث الاصلاح اليمقراطي الحقيقي ومحاسبة كل من اساء لدماء شهدائنا وتضحيات شعبنا المجاهد ،وكأنه في معركه فقط ضد الصح في تجربتنا من خلال اصراره غير المبرر او المقبول على فرض رموز الخيانه والفساد والذين يعرفهم هو شخصيا اكثر من أي واحد فينا ولا يتوانى للحظه عن ذكرهم بأقبح الصفات والنعوت وذكر الدول التي يعملون لحسابها ، ومحاولته تمريرهم من خلال اسماء وزراء يحظون بثقة واحترام شعبنا ال حد بعيد.
وعبر خضر القيادي في حركة فتح عن اسفه ان يتم غض الطرف عن كل المجازر والانتهاكات الاسرائيليه بحق ابناء شعبنا في كل قريه ومدينه ومخيم وتحديدا ما يجري الان في مدينة جنين ومخيمها الصامد رمز وعنوان الشموخ والاراده الفلسطينيه وحالة الحصار والاحتلال في كل مناطقنا وتحديدا نابلس وغزه ورفح وطولكرم ،والتركيز على اعادة تمرير حكومه تحوي من لا يستحق شرف الانتماء لشعبنا امثال
وطالب خضر (الرئيس ) ياسر عرفات بالعدول عن هذه الحكومه والشروع في تشكيل حكومه وحده وطنيه من كفاءات وطنيه محترمه وتتمتع بثقة شعبنا وتعيين القائد مروان البرغوثي رئيسا للوزراء كونه رمزا وطنيا وعقليه طورت وتعايشت مع الديمقراطيه خارج مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينيه الباليه، ومن اجل احراج اسرائيل في لا قانونية وشرعية اعتقاله واجبار المجتمع الدولي على التحرك من اجل اطلاق سراحه ليقوم بدوره بحوار القوى والشخصيات الوطنيه من اجل تشكيل الحكومه اسوة بكافة تجارب الدول .وذكر بأن استطلاعات الرأي الاخيره اكدت على مكانة الاخ مروان البرغوثي والتي اعتبرها خضر بمثابة انتخاب مبكر للقائد مروان البرغوثي كعضو اساسي في قيادة وطنيه للشعب الفلسطيني ولخيار النضال والمقاومه ضد الاحتلال والبناء الديمقراطي الحقيقي لمجتمع مدني فلسطيني تصان فيه حقوق وكرامة الانسان الفلسطيني امام الاستباحه التي عاشها طوال فترة الحكم الذاتي الهزيل على ايدي الخونه والفاسدين الذين شوهوا صورة النضال الفلسطيني .
وجدد خضر دعوته للحركه الوطنيه الفلسطينيه وقواها النضال من اجل وقف تمرير الوزراء المشبوهين والفاسدين ،وايلاء الوضع الداخلي الاهميه التي يستحق كي لا تكون الانتفاضه وكل تضحياتنا قفزه في الهواء او خطوه الى الوراء ،"فيما اذا ما جنى الجناة الخونه بقيادة محمد رشيد قائد تيار اوسلو الاقتصادي شعبنا وسلطتنا وقيادتنا ".
واعتبر خضر قبول مركزية فتح التقليديه التشكيله الوزاريه الحاليه "مبرر رئيسي لدى قيادات الحركه وكوادرها وعناصرها للتخلص من عبدة المصالح وشهاد الزور في تاريخنا المعاصر ،واساس للدعوه لعقد المؤتمر الحركي السادس من اجل خلعهم والقذف بهم خارج تاريخنا لصمتهم امام كل ما ارتكب ويرتكب بحق شعبنا وقضيتنا مقابل امتيازاتهم الشخصيه المخيفه والمذهله".
ووسط التباين ما تزال مشاركة النواب الفلسطينيين الممثلين لقطاع غزة غير واضحة فبعد الوعد الذي قطعته حكومة شارون بالسماح لهم بالحضور حسب تاكيدات نائب رئيس المجلس التشريعي ابراهيم ابو النجا للبوابة فقد اعلن مسؤول اسرائيلي فجر الاثنين ان اسرائيل ستمنع 13 من النواب ال 88 في المجلس التشريعي الفلسطيني من المشاركة في الاجتماع الذي سيعقد في رام ال
ونقلت وكالة الانباء الفرنسية عن عوفير كاخام المتحدث باسم منسق الانشطة الاسرائيلية في الضفة الغربية وغزة "لأسباب امنية، لن يسمح ل 13 نائبا من التوجه الى رام الله للمشاركة في جلسة المجلس التشريعي الفلسطيني الاثنين"—(البوابة)—(مصادر متعددة)