خرازي يستبعد عقد اجتماع مع باول

تاريخ النشر: 03 نوفمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

استبعد وزير الخارجية الايراني كمال خرازي اليوم السبت احتمال عقد لقاء على انفراد مع نظيره الاميركي كولن باول بمناسبة تنظيم اجتماع في نيويورك حول افغانستان. 

وقال خرازي في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره اليوناني جورج باباندريو الذي يقوم بزيارة الى طهران "سنشارك في الاجتماع (6+2) حول افغانستان لكن البرنامج لا يتضمن اي لقاء بيني وبين كولن باول". 

واعلن دبلوماسيون في الامم المتحدة في نيويورك امس الجمعة ان خرازي وباول قد يلتقيان في 12 تشرين الثاني/نوفمير خلال اجتماع وزاري للمجموعة المسماة (6+2) التي تضم الصين وايران وباكستان وطاجيكستان وتركمانستان واوزبكستان والولايات المتحدة وروسيا وذلك على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة. 

واضاف خرازي ان ايران تنوي ان تعرض خلال اجتماع نيويورك "وجهة نظرها حول مستقبل افغانستان". وكانت ايران المناهضة لطالبان دانت اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر ضد الولايات المتحدة وكذلك الضربات الاميركية على افغانستان. 

وتساءل الوزير الايراني "لا نعرف عما تبحث الولايات المتحدة عبر حملتها في افغانستان. هل هي الهيمنة على آسيا الوسطى او اقامة قاعدة في المنطقة؟". 

وسبق لخرازي ان شارك في اجتماع المجموعة (6+2) في ايلول/سبتمبر عام 2000 في نيويورك بحضور مادلين اولبرايت التي كانت انذاك وزيرة للخارجية الاميركية. 

يذكر ان العلاقات الدبلوماسية بين ايران والولايات المتحدة مقطوعة منذ 

1980 وقد استبعد مرشد الجمهورية الاسلامية الايرانية علي خامنئي مرة اخرى خلال هذا الاسبوع اجراء "أي اتصال او حوار" مع واشنطن—(أ.ف.ب)