اسدى خبير الماني في علم النفس نصيحة اليوم لمن يعانون من صدمات نفسية وخوف خلال الحروب واوقات انتشار الارهاب تضمنت حثهم على ممارسة نشاطات رياضية واجتماعية والانخراط في فعاليات ثقافية.
وقال عالم النفس الالماني جورج بيبر في لقاء صحفي ان على الذين يعانون من الخوف بسبب الهجوم الارهابي الذي طال الولايات المتحدة خلال سبتمبر الماضي والذين لايتجراون على السفر بالطائرات، او على فتح البريد خوفا من رسائل تحتوي اغلفتها على جراثيم الجمرة الخبيثة "الانثراكس" ان لا يلزموا منازلهم والتوقف عن هواياتهم بل التفاعل في المجتمع والمشاركة في النشاطات المعتادة .
واضاف بيبر الذي يعمل في معهد علم النفس بمدينة فرانكفورت الجنوبية انه توجد حاليا لدى المواطنين افاق من الزعزعة في النفس، لم يعرفونها سابقا، الامر الذي يتطلب منهم اظهار المزيد من الثقة بالنفس والتمشي مع الواقع.
واشار الى انه يمكن مثلا معالجة الناس الذين تعرضوا لصدمة نفسية اثر حادث الاصطدام في نفق (غوتهارد) بسويسرا الذي اودى بحياة حوالي 30 شخص خلال الاسبوع الجاري "ولكن يصعب معالجة الذين يخافون من الارهاب" مشيرا الى ان "اساليب المعالجة النفسية الكلاسيكية لم تؤد الى النتائج المرجوة لغاية الان".
يذكر ان بيبر رعى وعالج نفسيا ضحايا كوارث عدة وقعت في المانيا خلال السنوات الماضية مثل ضحايا كارثة حادث قطار ببلدة (اشيده) الغربية في عام 1998الذي اسفر سقوط حوالي 280 شخص.
كما عالج بيبر ضحايا حادث استعراض فن التشكيلات الجوية بمدينة (رامشتاين) الجنوبية خلال الثمينينيات اسفر انذاك عن قتل حوالي 30 شخص واصابة حوالي 300 شخص اخرين بجروح.
واعتبر الخبير خوف البشر من الارهاب وخطره "تحديا جديدا وكبيرا لاطباء علم النفس" مشيرا الى ان الاطباء لا يملكون في مواجهة هذه الاخطار "وصفة طبية مثالية".
وحذر عالم النفس الالماني بيبر من التزام المنازل والخلود الى السكون وعدم النشاط لان ذلك سوف يولد "لدى البشر الشعور بالضعف".—(البوابة)