خامنئي يدين الضربات ويتهم واشنطن بالكذب.. وخرازي يتهم الغرب بتجاهل نصائح ايران

تاريخ النشر: 08 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ادان مرشد الجمهورية الاسلامية اية الله على خامنئي اليوم الاثنين الضربات الاميركية على افغانستان واتهم الولايات المتحدة ب"الكذب" بشان نواياها.في حين انتقد كمال خرازي الدلو الغربية لتجاهلها نصائح بلاده. 

وقال خامنئي في تصريح نقلته المحطة الرسمية ان "اميركا تكذب حين تعرف عن هجماتها على افغانستان بانها حملة لمكافحة الارهاب". 

من ناحيته، انتقد وزير الخارجية الايراني كمال خرازي الاميركيين وحلفاءهم الغربيين لتجاهلهم نصائح ايران بعدم اللجوء الى الاسلحة في افغانستان. 

وقال خرازي خلال مؤتمر صحافي ان "النصائح التي قدمناها والعالم الاسلامي لم تؤخذ في الاعتبار" مشيرا الى الاجتماعات العديدة الاخيرة بين ايران والغرب. 

واضاف "منذ البداية قلنا انه لمكافحة الارهاب يجب الا تشن حرب. لا بد من درس اسباب الارهاب واقتلاع جذوره". 

وكرر خرازي رفض بلاده فتح مجالها الجوي امام الاميركيين حتى للقيام بعمليات انسانية. 

وقال "لقد قدمنا نصائح وقلنا انه لا بد من تجنب كارثة (في افغانستان) لتسوية اخرى (اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر)" الماضي. 

واضاف ان "الافغان الابرياء والمضطهدين يعيشون في اجواء حرب منذ سنوات. ويجب تجنب سقوط ضحايا في صفوفهم بسبب هذه العمليات العسكرية". 

وتساءل ان "العمليات العسكرية بدأت. ويبقى سؤال دون جواب: ما هي اهدافها؟". 

ومضى يقول "هناك شك في ان لا تساهم هذه العمليات في القضاء على الارهاب بل على العكس في الترويج اكثر لهذا النوع من الافكار". 

واكد انه منذ اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر "كانت ايران ناشطة للغاية على الساحة الدبلوماسية لتجنب الخسائر البشرية. من الطبيعي ان نشعر بالقلق لان ذلك يحصل في بلد مجاور لنا". 

وردا على سؤال حول اللاجئين المرتقبين عند الحدود قال ان ايران "كانت تتوقع مساهمة الامم المتحدة ودول اخرى في مساعدة اللاجئين واستقبالهم" وانه سيتم مساعدتهم "في الاراضي الافغانية". 

وكانت طهران ادانت منذ الاحد الضربات الاميركية في افغانستان ووصفتها بانها "غير مقبولة" وحذرت الولايات المتحدة من أي انتهاك لمجالها الجوي او مياهها الاقليمية—(البوابة)