خامنئي: فشل كامب ديفيد فشل للسياسة الاميركية في الشرق الأوسط

تاريخ النشر: 26 يوليو 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

نقل التلفزيون الإيراني عن مرشد الجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي قوله اليوم الأربعاء أن "فشل قمة كامب ديفيد هو فشل للسياسة الاميركية في الشرق الأوسط". 

وقال خامنئي في خطاب ألقاه أمام طلاب في مشكين شهر في شمال غرب ايران حيث يقوم بجولة منذ الاثنين أن "فشل كامب ديفيد هو أيضا فشل للسياسة أميركية في الشرق الأوسط". واضاف "انهم (الأميركيون) استبقوا (الرئيس ياسر) عرفات لمدة 15 يوما أملا في الحصول على شيء منه والتقاط نفس جديد". ورحبت ايران اليوم الأربعاء بفشل قمة كامب ديفيد داعية الفلسطينيين إلى استخلاص العبر. 

وقال وزير الخارجية الإيراني كمال خرازي في أول رد فعل رسمي على فشل القمة "على المفاوضين الفلسطينيين استخلاص العبر من هذه المحادثات واعادة النظر في موقفهم وتقاربهم من النظام الصهيوني". 

ونقلت الإذاعة الإيرانية عن خرازي قوله أن "الأجواء السياسية في المنطقة تشهد تغييرا" موضحا أن على "النظام الصهيوني أن يعرف انه لن يستطيع فرض وجهة نظره على الشعوب المسلمة". 

واضاف إن الجهود التي بذلتها الولايات المتحدة لاطالة أمد المفاوضات لم تثمر ودعا الدول الإسلامية إلى "دعم الشعب الفلسطيني وعدم السماح بوقوع القضية الفلسطينية ضحية سياسات النظام الصهيوني وحلفائه". 

واشادت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم بفشل كامب ديفيد "المتوقع" وابرزت تصريحات الرئيس محمد خاتمي الذي أكد أن "القدس هي جزء لا يتجزأ من الأرض العربية والإسلامية"—(أ.ف.ب)