خاتمي يدافع عن نائبة اصلاحية حكم عليها بالسجن

تاريخ النشر: 22 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

دافع الرئيس الايراني محمد خاتمي بشكل ضمني اليوم الاربعاء امام البرلمان عن النائبة الاصلاحية فاطمة حقيقتجو المحكوم عليها بالسجن بتهمة "الدعاية المضادة للنظام الاسلامي". 

وقال خاتمي في تلميح مباشر للنائبة التي حكم عليها امس الثلاثاء بالسجن لمدة 22 شهرا "انكم ترون جيدا اليوم انهم (المحافظون الذين يسيطرون على القضاء) لا يتسامحون حتى مع عضو في المجلس (البرلمان) عبر عن رأيه".  

واكد الرئيس الايراني الذي كان يدافع عن اعضاء حكومته الجديدة امام المجلس ذي الغالبية الاصلاحية لنيل الثقة "يجب ان نرسي الديمقراطية والتسامح في ايران". 

واضاف خاتمي "لقد كنت انا وحكومتي عرضة لانتقادات عجيبة" خلال الولاية الاولى (1997-2001) واخذ على منافسيه المحافظين "تعصبهم". 

وتابع "كنتم ستشهدون ما سيفعلون (المحافظون) .. لو كانوا معرضين لعشر الانتقادات التي نتعرض اليها". 

وادينت حقيقتجو بتهمة "تحوير اقوال مؤسس الجمهورية الاسلامية الامام الخميني ونشر دعاية ضد الجمهورية الاسلامية والحاق اهانة باعضاء مجلس صيانة الدستور" اعلى هيئة مراقبة دستورية.  

واعتبرت النائبة التي نفت صحة هذه الاتهامات مؤكدة انها ستستأنف الحكم، ان ادانتها من قبل القضاء الذي يسيطر عليه المحافظون، تهدف الى "اضعاف" البرلمان حيث غالبية اعضائه من الاصلاحيين، وان حيثيات الحكم متناقضة. 

وادت ادانتة حقيقتجو، التي اثارت ردود فعل شديدة في مجلس الشورى واخرت المناقشات التي اقترحها الرئيس الاصلاحي محمد خاتمي حول عملية الاقتراع لمنح الثقة لاعضاء الحكومة، الى اثارة الجدل حول الحصانة البرلمانية. واستدعى المجلس منذ سنة 30 نائبا حكم على بعضهم بالسجن. 

وكان قصر العدل في طهران رفض مساء الثلاثاء الحصانة البرلمانية للنائبة فاطمة حقيقتجو التي حكم عليها بالسجن معتبرا ان "كل الناس متساوون امام القانون". واضاف قصر العدل في بيان ان "خطاب النائبة القي خارج البرلمان وتجاوز الحدود" رافضا الاحتجاجات التي عبر عنها نواب في وقت سابق ضد الحكم على زميلتهم.