أعرب الرئيس الإيراني محمد خاتمي خلال اتصال هاتفي مع نظيره الفنزويلي هوغو شافيز عن الأمل بأن يتم حفظ مصالح كل الدول المصدرة والمستهلكة للنفط وذلك من خلال تعاون أعضاء منظمة "اوبك" من دون أية ضغوطات.
ونسبت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" إلى إذاعة طهران قولها أن الزعيمين ناقشا خلال الاتصال الهاتفي المشكلات التي تمر بها منظمة الدول المصدرة للنفط "اوبك" وسبل استقرار أسواق النفط العالمية.
يذكر ان كاراكاس ستستضيف يوم الأربعاء المقبل أعمال قمة منظمة "اوبك" لمراجعة التطورات في قطاع النفط وإمكانية وضع خطة عمل جديدة لإنتاج وأسعار النفط والضرائب المفروضة من قبل الدول المستهلكة.
وأضافت الإذاعة أن خاتمي وشافيز تبادلا وجهات النظر حول جدول أعمال القمة المرتقبة فيما أعرب شافيز عن استعداد بلاده التام لهذا الاجتماع الضخم.
ومن المنتظر ان يشارك في الاجتماع نحو 6 رؤساء دول أو حكومات من الدول الأعضاء ال 11 في اوبك.
يذكر ان شافيز قام الشهر الماضي بجولة شملت عواصم دول "اوبك" كما قام بزيارة العراق وهو أول رئيس دولة يقوم بزيارتها منذ عام 1991.
وشهدت أسعار النفط العالمية في الآونة الأخيرة ارتفاعا كبيرا الأمر الذي أثار موجات من الاحتجاجات والإضرابات في أوروبا على الرغم من زيادة اوبك إنتاجها 3 مرات خلال العام الجاري.—(البوابة)
