أعلنت وزارة الصحة العراقية أمس الأربعاء أن العراق سيبدأ في التاسع من أيلول/سبتمبر الجاري حملة تلقيح جديدة ضد مرض الحصبة تشمل 900 ألف طفل ممن هم دون الخامسة.
ونقلت صحيفة "العراق" عن مسؤول في دائرة الوقاية الصحية التابعة لوزارة الصحة قوله أن "وزارة الصحة ستباشر واعتبارا من يوم السبت القادم خطتها لتنفيذ الحملة الوطنية التعجيلية للسيطرة على مرض الحصبة بتلقيح 900 ألف طفل، 90 بالمائة منهم هم من دون السنة الأولى من العمر في عموم المحافظات العراقية".
وأضاف أن "الحملة تهدف بالدرجة الأساس إلى خفض معدلات الإصابة والوفيات الناتجة عن مرض الحصبة الذي يعد من الأمراض الشديدة العدوى والشائعة عند الأطفال".
وأوضح أن "انخفاض مستوى التحصين بسبب العدوان والحصار المستمر على العراق أدى إلى ظهور موجة وبائية في العراق نهاية عام 1997 واستمرت لعام 1998 حيث بلغت نسبة الإصابات بالمرض 25 ألف إصابة".
وقال "على الرغم من أن المنظمات الدولية الصحية قدرت حاجة العراق إلى 400 مليون جرعة من لقاح الحصبة فإن ما تم تسلمه لحد الآن لم يتجاوز المليون جرعة فقط بسبب مواصلة لجنة العقوبات وبتوجيه أميركي بريطاني على منع وصول هذا اللقاح". وأشار إلى أن "هذا النهج يعد خطة لإبادة أطفال العراق".
يذكر أن وزارة الصحة العراقية خصصت لهذه الحملة ما يقارب 700 سيارة مختلفة الأنواع وبمشاركة 5 آلاف فرقة صحية وفي عموم المحافظات العراقية—(أ.ف.ب).