حماس تتعهد بمواصلة الجهاد حتى إقامة دولة فلسطين

تاريخ النشر: 23 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلنت حركة المقاومة الإسلامية حماس أمس الجمعة عزمها على مواصلة "الجهاد" حتى إقامة دولة فلسطينية مكان اسرائيل. 

وقال الزعيم الروحي للحركة الشيخ احمد ياسين في نداء هاتفي خلال تجمع أقيم في الضفة الغربية "لتعلم الولايات المتحدة وإسرائيل وجميع الذين يريدون دفن القضية الفلسطينية إننا لن نتراجع وان حماس ستتابع الجهاد حتى تحرير فلسطين من البحر إلى النهر". 

وطالب المسؤول الأخر في حماس حسن يوسف في كلمته إلى الجماهير بالسيادة الفلسطينية على القدس (شرق) وعلى أماكنها المقدسة ورفض ضمنا فكرة السيادة الإسلامية على الحرم الحرم القدسي في القدس. 

ودعا اسرائيل إلى إعادة جثتي قائدين في كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس قتلهما جنود إسرائيليون في أيلول/سبتمبر 1998.  

وقد أقيم الاحتفال الذي شارك فيه 300 من أنصار حماس تكريما لهذين القائدين عادل عوض الله وشقيقه عماد. 

وكانت اسرائيل تعتبر عادل عوض الله (31 عاما) الزعيم العسكري لحماس في الضفة الغربية "عدوها الرقم واحد". وقبل قتله، فر عماد عوض الله (29 عاما) من سجن فلسطيني في أريحا.  

وكان الأخوان عوض الله متهمين بتنظيم هجومين انتحاريين قتل خلالهما 21 إسرائيليا في 1997 في القدس الغربية.  

وشنت حماس التي تعارض عملية السلام الإسرائيلية الفلسطينية سلسلة من الهجمات على الإسرائيليين منذ اتفاقات اوسلو في 1993 لكن عملياتها العسكرية تدنت كثيرا في الأشهر الأخيرة. 

وواصل الإسرائيليون والفلسطينيون أمس الجمعة مناقشة وضع القدس والأماكن المقدسة في انتظار مقترحات تسوية أميركية.—(ا.ف.ب)