حفلة أصالة الثانية في جرش.. مشكلات في الصوت وقلة في الحضور

تاريخ النشر: 04 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

جرش – غادة الكاتب  

 

أخلفت الفنانة السورية أصالة نصري وعدها الذي قطعته على نفسها لمحبيها من خلال التلفزيون الأردني، بالظهور في حفلتها الثانية على المسرح الجنوبي في مهرجان جرش بالوقت المحدد. 

وكانت أصالة قد وعدت جمهورها باللقاء معه بالساعة الثامنة والنصف، إلا أنها لم تظهر على خشبة المسرح قبل الساعة العاشرة. 

ورغم أن عدد حضور الحفلة الثانية لأصالة لم يتجاوز الألف ، معظمه من الراشدين والنساء، إلا أنه اتسم بالهدوء، ولم يبد انزعاجا يذكر من التأخير الذي حدث، والذي حاولت الفرقة الموسيقية تجاوزه بأداء تمهيدي فشل أكثر من مرة بسبب خلل فني في هندسة الصوت، الذي انقطع أكثر من مرة. 

وردا على سؤال وجهته "البوابة" لأيمن الذهبي ، زوج أصالة ومدير أعمالها، عن سبب التأخير قال بأن هناك مشكلة في الصوت، وأن المختصين كانوا في طريقهم لمعالجتها. وعن سبب قلة الجمهور في حفلتيها على المسرح الجنوبي قال:" السبب في رأيي يرجع إلى أن الدعاية للحفلتين لم تكن جيدة، حيث اعتمدت إدارة المهرجان على الصحف والمجلات المحلية" وأضاف الذهبي بأن هناك جانبا إيجابيا للمسألة، حيث أن ذلك يعني أن جمهور الحاضرين هو من معجبي أصالة الذين جاؤوا لكونهم يحبون أصالة، وليس بسبب الدعاية"، وأشار الذهبي إلى أنه فوجئ بجمهور الأمس وهو يردد مع أصالة جميع أغانيها، ويشاركها كلماتها حرفا بحرف. 

في التاسعة وخمسين دقيقة وبعد أن ردد الجمهور أكثر من مرة " وين أصالة وين؟" قدم نقيب الفنانين أصالة، فخرجت على المسرح بثوب أسود، وبدأت وصلتها الغنائية بموال طرب له الجمهور، ثم اشتعل المسرح بالتصفيق حين أتبعت أصالة موالها بأغنية لحنها شديد القرب من أغنية فيروز" حبيتك والشوق انقال" لكن برتم سريع، بعدها غنت أغنية من ألبوماتها السابقة وهي "من الف ليلة وليلة" فكادت مع خلفية المسرح ذات الطابع الروماني ان تنقل الجمهور إلى أجواء حكايات الف ليلة وليلة، ولم تنجح محاولات الهندسة الصوتية في مساعدة الفنانة أصالة بالأداء، فطغت الموسيقى على صوت أصالة التي بدت متوترة وقلقة. 

في العاشرة والنصف ازداد عدد الجمهور إلى مايقارب الألف وخمسمائة، لكنه بدا مشتتا أثناء تقديمها أغنيات ألبومها الجديد" يمين الله" والتي كانت أولها "ثمن الخيانة" من كلمات منصور الشادي، وألحان اللبناني جوزيف جهار، وتوزيع د.خالد فؤاد. 

داعبت أصالة بعدها الجمهور متسائلة عن إحجام جمهور الرجال عن التصفيق، ثم غنت بعدها"مابحبش حد إلا أنت" ورددها الجمهور معها ، ثم غناها منفردا حين أعطته أصالة الفرصة لذلك. 

وحين غنت أصالة أغنية " أنت وأنا"، التي اتسمت بالطابع الحزين، بدا الجمهور متشتتا، ومشغولا عن الغناء، بالأحاديث الجانبية، بحيث جاءت الأغنية التي تقول كلماتها "أسمع صدى صوتك مع ضجة الناس" كوصف لحال أصالة مع الجمهور الذي بدأ الكثيرون منه بالمغادرة. 

و مع أغنية "على قد ماانت بتخاف علي" كلمات منصور الشادي، ألحان محمد ضياء الدين، أشعل الجمهور القداحات، وكون خلفية لكلمات الأغنية البالغة الرومانسية. 

ولكي تستعيد أصالة انتباه جمهورها غنت "قلبي بيرتاحلك مشتاق" فانتبه ، وشاركها الغناء، وصفق بحماس لهذا النوع من الألحان. 

واستأذنت اصالة بالاستراحة لمدة خمس دقائق، خرجت بعدها مع الفنان الأردني عمر العبداللات، وهي ترتدي ثوبا تقليديا مطرزا، وطلبت من الجمهور الوقوف دقيقة صمت حدادا على روحي العاهل الأردني والرئيس السوري الراحلين. فوقف الجمهور وقرأ بعض الحضور الفاتحة بصوت عال، وشارك الجميع في التأمين بعد انتهائها. 

ثم قدمت أصالة مع العبداللات أغنية مهداة إلى الملك عبد الله الثاني، والملكة رانيا، ابتدأها العبداللات بموال تناوب غناءه مع أصالة وقال فيه"يامرحبا وياهلا بابن الكرم والجود عبد الله صقر العرب والمملكة رجاله" وردت عليه أصالة، بنفس الموال لكن باسم الملكة رانيا، ثم غنيا معا أغنية كتب كلماتها الشاعر الخليجي"أحمد بضاعي" وكان لحنها لحنا فلكلوريا مطورا، فنالت الكلمات واللحن والأداء إعجاب الجمهور الذي تمايل وتجاوب معها وردد مقاطعها، بعدها طلبت أصالة من العبداللات أغنية"ياسعد" فغناها العبداللات بمشاركة الجمهور. 

قبل ختام حفلة أصالة، صارت غالبية الحضور الذي بدأ بالازدياد من الذكور، حيث رقص اكثرهم على أغنيات اصالة" ولا تصدق" و"يابا" و"ياخالي" ثم "يمين الله" ثم "يامجنون" التي ختمت بها أصالة، وغادرت المسرح فالتقتها "البوابة" وقالت في حديث خاص" برأيي أن المهرجانات تعمل صلة وثيقة بين الفنان وجمهوره، وتروج له أكثر من أغاني الفيديو كليب، كونها تجعله في تماس مباشر يتحسس من خلاله صلة جمهوره به ، ومدى إعجابه" وردا على سؤال عن ماذا بعد جرش قالت أصالة" كان من المفروض أن أغني في مهرجان المحبة في سوريا ، إلا أن ذلك تم إلغاؤه من قبل إدارة المهرجان، ومشروعي الأكبر الآن هو الإعداد لحفل سأقدمه في ولاية "لاس فيغاس" في أميركا" وأبدت أصالة سعادتها بمشاركة الفنان عمر العبداللات، وبالغناء الثنائي، وقالت أنه لا مانع لديها من تكرار التجربة في المستقبل" - -(البوابة)