حزب كردي: الحكومة السورية تعد بحل مشكلة المجردين من الجنسية

تاريخ النشر: 14 نوفمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

نقلت تقارير اعلامية عن رئيس "الحزب الديمقراطي التقدمي الكردي" في سورية "عبد الحميد درويش" أن الرئيس السوري "بشار الأسد" وعد بحل هذه المشكلة خلال لقاءاته مع الشخصيات المحلية في زيارته شمال شرقي البلاد في آب الماضي. 

ويؤكد "التحالف الديمقراطي الكردي" الذي يضم أحزاباً غير مرخصة، ولكن الحكومة تغض الطرف عنها؛ ان عدد مجردي الجنسية كان 100 ألف لدى اجراء الاحصاء الاستثنائي عام 1962, لكن عددهم ارتفع إلى نحو 200 ألف بسبب الزيادة الطبيعية, اضافة إلى نحو 75 الفاً من مكتومي القيد. ودعا التحالف في رسالة مفتوحة الرئيس الأسد إلى "التدخل لوضع معاناتهم ووضع حد للمعاملة التمييزية والقوانين الاستثنائية التي تمارس ضدهم".  

وتؤكد صحيفة الحياة العربية الصادرة في لندن أنه تجري الآن مناقشات داخل القيادة السورية لاتخاذ خطوات لحل مشكلة 275 ألفاً من "مجردي الجنسية" و"مكتومي القيد"، في ظل التهديدات الأمريكية ضد العراق، وإمكانية حصول الأكراد العراقيين على حكم ذاتي ضمن دولة فدرالية. وكان عدد من النواب قد أثار الموضوع في الاجتماعات الأخيرة لمجلس الشعب, مشيرين إلى ان وضع الاكراد تحسن بعد تسلم الرئيس الراحل حافظ الأسد الحكم عام 1970. 

وتعتقد السلطات الرسمية ان معظم المحرومين من الجنسية جاءوا من تركيا، وان عدداً كبيراً منهم ليس سورية بل هرب من الاضطهاد الذي كانت تمارسه السلطات التركية في بداية القرن الجاري بعد ثورات الشيخ "سعيد نقشبندي" في عام 1925 و"الشيخ رضا" في عام 1933 و"الجنرال إحسان باشا" في عام 1936.