حزب الله: لن نعتمد الدبلوماسية لتحرير المزارع.. والطيران الاسرائيلي يحلق فوق بيروت

تاريخ النشر: 06 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أكد نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم الاستمرار في المقاومة لتحرير مزارع شبعا المحتلة بجنوب لبنان بالسلاح، وقال اننا لن نعتمد على الحركة الدبلوماسية وسنعمل على تحرير أسرانا بكل قواتنا، في هذه الاثناء خرق الطيران الاسرائيلي جدار الصوت فوق بيروت وطرابلس 

وانتقد الشيخ قاسم في كلمة له خلال الاحتفال الذي اقامه حزب الله لعدد من الشهداء في بلدة حومين بجنوب لبنان الرؤية المنحازة التي عبر عنها سفيرا الولايات المتحدة المعنيين في لبنان وسوريا مؤخرا أمام مجلس الشيوخ الأمريكي حول عمليات حزب الله والتي اعتبراها خطرا كبيرا على المنطقة دون ان يذكرا الانتهاكات الإسرائيلية الجوية اليومية واحتلال مزارع شبعا وبقاء رهائن لبنانيين في السجون الإسرائيلية.  

من جهة أخرى أفادت المعلومات الواردة في المناطق المحررة المجاورة للخط الازرق في جنوب لبنان أن القوات الاسرائيلية بدأت نقل جثث لحوالى 300 عنصر من المقاومة استشهدوا في مواجهات مع الاحتلال الاسرائيلي خلال فترة الاحتلال 

واضافت الوكالة الفرنسية ان الجثث التي تم التعرف على اصحابها والتي توجد حاليا في مقبرتين قريبتين من مدينة كريات شمونة الواقعة شمال اسرائيل، ستوضع في نعوش وتدفن في مقبرة جديدة تقع في المنطقة ذاتها. الا ان المصدر العسكري الاسرائيلي اوضح ان نقل الجثث لا علاقة له بمفاوضات محتملة بشان الجنود الاسرائيليين الثلاثة الذين اسرهم حزب الله في 7 تشرين الاول/ اكتوبر الماضي في منطقة مزارع شبعا. 

على صعيد متصل ذكر راديو لندن في تقرير له أمس انه من المتوقع ان يلتقي وزير الخارجية الألماني يوشكا فيشر خلال زيارته لبيروت يوم 21 اب/ اغسطس الحالي مع أمين عام حزب الله الشيخ حسن نصر الله.  

وأضاف الراديو ان فيشر سينقل لنصرالله أجوبة من رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون فيما خص الوساطة الالمانية بشأن عملية تبادل الاسرى.  

وكان حزب الله قد أعلن أنه أبلغ الوسيط الالماني أسئلة محددة لنقلها الى شارون خلال زيارته الأخيرة الى ألمانيا وأنه ينتظر أجوبة محددة يعلن بعدها موقفه من مجمل عملية التبادل.  

وكان نصر الله قد أعلن أن لدى حزب الله أسرى أحياء قد يصيرون أمواتا كما تحدث عن مماطلة ارييل شارون ومحاولته كسب الوقت 

وتؤكد اسرائيل انها لا تملك حتى الان اي معلومات حول مصير هؤلاء الجنود الذين قد يكونون اصيبوا اصابات بالغة خلال عملية اسرهم 

إلى ذلك حلق الطيران الاسرائيلي صباح الاثنين في الاجواء اللبنانية من الجنوب الى الشمال خارقا جدار الصوت فوق بيروت وطرابلس. 

وافاد المراسلون الصحافيون ان البطاريات المضادة للطائرات التابعة للجيشين اللبناني والسوري ولحزب الله لم تطلق النار باتجاه الطائرات الاسرائيلية مع انها فعلت ذلك مرارا في السابق. 

وسبق ان نددت الامم المتحدة مرارا بتحليق الطيران الاسرائيلي في الاجواء اللبنانية واعتبرته خرقا للخط الازرق الذي رسمته المنظمة الدولية بين لبنان واسرائيل بعيد انسحاب الجيش الاسرائيلي من جنوب لبنان في ايار/مايو 2000-- (البوابة)—(مصادر متعددة)