حرب شوكولاته وبسكويت مصرية ـ أردنية

تاريخ النشر: 09 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تقدمت شركات صناعة الشيكولاته والبسكويت في مصر بطلب إلى الحكومة المصرية للإسراع في اتخاذ إجراءات حازمة ضد واردات الأردن الغذائية، رداً على الإجراءات الأخيرة التي اتخذتها السلطات الأردنية ضد منتجات الشيكولاتة والبسكويت المصرية بالرغم من وجود اتفاقية التجارة الحرة بين مصر والأردن التي تمنع فرض أي رسوم وقائية على واردات أي من البلدين حتى ولو تم فرضها على جميع الدول. 

وذكرت جريدة "الشرق الأوسط" اليوم السبت بأن السلطات الأردنية كانت قد فرضت رسوماً وقائية على الشيكولاته والبسكويت المصري لفترة زمنية تصل إلى 200، يوم وقدرت الرسوم التي فرضتها بواقع دينار أردني واحد "نصف دولار أميركي" على الكيلوجرام من الشيكولاته والبسكويت. وسارعت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية المصرية بطلب إيضاحات استفسارية من السلطات الأردنية حول هذا الإجراء. 

وأضافت الصحيفة قولها بأن الأردن أكد بدوره للقاهرة أن هذا الأجراء قد تم اتخاذه ضد واردات الشيكولاته داخل الأردن بصفة عامة، ونقلت عن مصدر مسؤول في وزارة الصناعة والتجارة الأردنية قوله "إن الوزارة تدرس إعادة النظر في القرار الذي اتخذته الحكومة بشأن فرض رسوم على الشيكولاته والبسكويت بشكل عام" – (البوابة)