حبس مصري بتهمة الإعداد لتظاهرة أمام السفارة الإسرائيلية

تاريخ النشر: 22 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

القاهرة – محمد البعلي 

أمرت نيابة أمن الدولة في مصر صباح اليوم السبت بحبس "فريد زهران" أحد القيادات المؤسسة للجنة الشعبية المصرية للتضامن مع الانتفاضة الفلسطينية لمدة 15 يوما بتهم تكدير الأمن العام والإعداد لمظاهرة أمام السفارة اإسرائلية بالقاهرة بالتعاون مع تنظيمات غير مشروعة. 

وقال عبد العزيز الحسيني المتحدث باسم اللجنة الشعبية لـ"البوابة" إن ما حدث رسالة من الحكومة للجنة لكي توقف انشطتها في الشارع ، و أكد أن ماحدث لن يوقف اللجنة عن استكمال أنشطتها لدعم الانتفاضة الفلسطينية و أضاف أن اللجنة لا تقوم بشئ غير مشروع يبرر القبض علي أحد قياداتها و أن اللجنة ستقف بجانب فريد زهران حتى يخرج من هذه الأزمة، من جهة أخرى أكد محامون للبوابة أن القضية المتهم قيها فريد زهران مقتصرة عليه وحده حيث لم تصدر أوامر إيقاف تضم أسماء آخرين حتى الآن كما لم يشمل قرار الاتهام غيره. 

كانت اللجنة الشعبية المصرية قد نظمت يوم 10 ايلول/سبتمبر الجاري مظاهرة في قلب ميدان التحرير أكبرميادين القاهرة إحتجاجا علي السياسات الأمريكية المنحازة لإسرائيل وكان مقررا أن تتوجه المظاهرة إلي السفارة الأمريكية بالقاهرة القريبة من ميدان التحرير ولكن قوات الأمن اشتبكت معها ومنعتها من التوجه للسفارة الأمريكية، و دعت اللجنة إلي مظاهرة أخرى في ذكرى مرور عام علي الانتفاضة أمام السفارة الإسرائيلية في مصر. 

و قد تأسست اللجنة الشعبية بعد أيام من بدأ الانتفاضة بمبادرة من عدد من نشطاء اليسار في مصر (من بينهم فريد زهران) و قد قامت بحملة لجمع مليون توقيع لمطالبة الحكومة المصرية بطرد السفير الإسرائيلي من القاهرة، كما قامت بجمع أطنان من المواد الغذائية كتبرعات للشعب الفلسطيني، ونظمت عدة قوافل لدعم الانتفاضة عبر المدن المصرية—(البوابة)