حاملا رسالة من خاتمي إلى زايد: مبعوث أيراني في أبو ظبي

تاريخ النشر: 06 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

في خطوة تدلل على التقارب بين البلدين، وعلى فتح صفحة جديدة في العلاقات المتوترة منذ أعوام وصل إلى أبو ظبي اليوم مسؤول ايراني رفيع المستوى، بعد أسبوعين تقريبا من زيارة قام بها وزير إماراتي الى طهران. 

وصل مبعوث الرئيس الايراني ومدير مكتبه محمد على ‏ ‏ابطحي الى ابو ظبي اليوم في زيارة لدولة الامارات العربية المتحدة ينقل خلالها رسالة ‏ ‏تهنئة الى رئيسها الشيخ زايد بن سلطان ال نهيان من الرئيس الايراني محمد خاتمي ‏ ‏بمناسبة ذكرى توليه الحكم في ابوظبي التي تصادف اليوم.‏ ‏  

وقد اجتمع المبعوث ابطحي مع وزير الدولة للشؤون الخارجية الاماراتي ‏الشيخ حمدان بن زايد ال نهيان الذي كان في مقدمة مستقبليه لدى وصوله وذلك قبل ‏ ‏لقائه رئيس دولة الامارات اليوم.‏ ‏  

وتعد هذه الزيارة ثاني لقاء بين المسؤولين في قيادة البلدين خلال اقل من شهر ‏حيث سبق للشيخ حمدان ان زار طهران أواخر الشهر الماضي ونقل تهنئة الشيخ زايد إلى ‏الرئيس خاتمي بمناسبة إعادة انتخابه رئيسا لايران.‏ ‏ 

كما عقد الشيخ حمدان خلال نفس الزيارة اجتماعين منفصلين مع ابطحي ووزير ‏ ‏الخارجية كمال خرازي تركز البحث فيهما على استعراض العلاقات بين الامارات وايران ‏وعدد من القضايا التي تهم البلدين وفي مقدمتها الأحداث في الاراضي الفلسطينية ‏ ‏وسبل دعم الموقف الفلسطيني في مواجهة الاعتداءات الاسرائيلية.‏ ‏  

ويعقد الجانبان الامل من خلال هذه الزيارات المتبادلة على تحسين الاجواء ‏ ‏السياسية بما يصب في مصلحة تحريك العلاقات الثنائية. 

وكانت العلاقات الاماراتية الايرانية قد مرت بفترات تدهور شديد بسبب احتلال ايران للجزر الاماراتية الثلاث طنب الصغرى وطنب الكبرى وابو موسى منذ عام 1972 -- (البوابة)‏