حاخامية اسرائيل والفاتيكان يوجهان نداء من اجل السلام

تاريخ النشر: 05 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

وجهت حاخامية إسرائيل الكبرى والفاتيكان الخميس نداء من اجل السلام في الشرق الأوسط. 

وجاء في النداء الذي نشر في اعلان مشترك "ندعو جميع المؤمنين الى طرح اسلحة الحرب والدمار جانبا والسعي الى السلام". 

وتم اصدار النص في ختام اجتماعات عقدتها اللجنة المختلطة التي تضم وفدا عن الفاتيكان ومسؤولين من حاخامية اسرائيل الكبرى مكلفين العلاقات مع الكنيسة الكاثوليكية، استمرت ثلاثة ايام في القدس. 

وكتب موقعو البيان "بصفتنا مسؤولين دينيين، نشاطر كل الذين يعانون اليوم في الارض المقدسة من افراد وعائلات ومجموعات آلام واحزان ونصلي من اجل ان تنتهي المحن في ارض مقدسة لنا جميعا". 

واكد البيان ان "من واجب الزعماء الدينيين والمسؤولين التربويين ان يعلموا طوائفهم على سلوك دروب السلام لخير المجتمع عامة". 

وعبر المشاركون في الاجتماع عن "تقديرهم العميق" لتصريحات الفاتيكان التي "دانت العنف ضد ابرياء ونددت بالموجة الحالية من مظاهر معاداة السامية". 

وذكرت اللجنة المختلطة بالنداء الذي وجهه البابا يوحنا بولس الثاني هذا الاسبوع من اجل "الا يستخدم اسم الله ابدا للتحريض على العنف والارهاب او الترويج للحقد واقصاء الآخر". 

واجتمع الوفدان برئاسة الحاخام شيار ياشوف كوهن والكردينال خورخي ميخيا. 

ويوحنا بولس الثاني هو اول بابا في تاريخ الكنيسة الكاثوليكية دخل الى كنيس وطلب الصفح عن الاخطاء التي ارتكبتها الكنيسة في حق اليهود.  

وتميزت ولايته البابوية بجهد متواصل لاقامة حوار مع اليهودية. 

وقد انتقد الشهر الماضي عشية زيارة رئيس الوزراء الاسرائيلي ارييل شارون الى ايطاليا الجدار الامني الذي تبنيه اسرائيل للفصل بين اراضيها والضفة الغربية، معتبرا ان الشرق الاوسط "ليس بحاجة الى جدران بل الى جسور".—(البوابة)—(مصادر متعددة)