جمعية حقوقية مصرية تدعو إلى شن حملة ضد التعذيب في أقسام الشرطة

تاريخ النشر: 18 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

القاهرة – محمد البعلي 

دعت جمعية المساعدة القانونية لحقوق الإنسان إلى شن حملة ضد التعذيب في أقسام الشرطة الذي وصفته بأنه أصبح منهجا معتادا في تعامل الشرطة مع المواطنين في مصر. 

وقالت الجمعية في بيان لها " إن ممارسة التعذيب بشكل واسع النطاق في أقسام الشرطة لم تعد حالة فردية أو قضية استثنائية وإنما أصبحت مسلكا اعتيادياً وظاهرة يومية بل منهاجاً أصيلاً في التعامل اليومي لجهاز الشرطة مع المواطنين، الأمر الذي يتأكد في ضوء تخلى الشرطة عن شعار "الشرطة في خدمة الشعب" واستبداله بشعار غامض "الشرطة والشعب في خدمة الوطن"، كما يتأكد بالنظر إلى توصيف القائمين على منع ظاهرة التعذيب وملاحقة مرتكبيها بأنها تجاوز بسيط لا يتطلب سوى الغرامة أو العقاب البسيط، تماماً مثل التجاوز بكسر إشارة مرور، مثلما قضت محكمة التأديب الاستئنافى لضباط الشرطة بخصم عشرة أيام من راتب أحد ضباط الشرطة بعد أن ثبت قيامه بتعذيب ثلاثة عشر مواطنا على اعتبار أن التعذيب "ذنب إدارى بسيط". 

و أضاف البيان الذي حصلت "البوابة" علي نسخة منه أن الجمعية" وقد تابعت واشتبكت مؤخراً مع العديد من القضايا التي تعرض فيها مواطنون إلى المعاملة القاسية والحاطة بالكرامة والتعذيب الذي أفضى في بعض الحالات إلى الموت في أقسام الشرطة ترسخت لديها قناعة واضحة بأن التعذيب قد صار ظاهرة لا يمكن القضاء عليها دون توافر الإرادة السياسية الواضحة". 

من جهته أشار طارق خاطر المحامي ومسول برنامج مناهضة التعذيب في الجمعية أنهم في جمعية المساعدة القانونية يدركون مدى صعوبة الاشتباك مع هذه القضية وخطورتها (تعرض خاطر لأكثر من محاولة اعتداء من الشرطة بسبب ترافعه ضد ضباط متهمين بممارسة التعذيب) وأضاف أنه يأمل أن تستجيب القوى الحية في المجتمع المصري لدعوة الجمعية لكي تكتسب الحملة زخما وقوة وفاعلية تمكنها من تحقيق جزء من أهدافها—(البوابة)