رفضت جبهة تحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) المقترحات الاخيرة للامم المتحدة التي نقلها الاسبوع الماضي مبعوثها الخاص جيمس بيكر الى طرفي النزاع والى الجزائر وموريتانيا.
ووفقا لما ذكرته وكالة الانباء الصحراوية فان البوليساريو ترى ان هذه الخطة لا تنص على اي شئ جديد بعرضها "حكما ذاتيا لاربعة اعوام يقرر في ختامها الناخبون الذين يشكل المستوطنون المغاربة 65% منهم في استفتاء الوضع النهائي" للصحراء الغربية.
واكدت "انها ليست طريقا خامسا ولا خطة جديدة"، في اشارة الى اربعة مقترحات لتسوية تقدم بها في شباط/فبراير 2002 الامين العام للامم المتحدة كوفي انان.
وكان انان قدم الى مجلس الامن الدولي حينذاك اربعة خيارات لتسوية الازمة تم التخلي عنها بسبب خلافات لا يمكن تسويتها بين الاطراف.
وينص اول هذه المقترحات تنظيم استفتاء تنص عليه "خطة التسوية" وهو امر لا يمكن تحقيقه بسبب عجز الاطراف عن الاتفاق على تشكيلة الناخبين بينما يقضي الثاني باقامة حكم ذاتي في اطار السيادة المغربية لكن جبهة بوليساريو والجزائر رفضتاه.
اما الاقتراح الثالث فهو تقسيم المستعمرة الاسبانية السابقة ورفضه المغرب بينما رفض مجلس الامن الدولي الخيار الرابع الذي ينص على سحب بعثة الامم المتحدة.
ومدد المجلس في تموز/يوليو الماضي مهمة البعثة ستة اشهر وطلب من بيكر القيام بمحاولة جديدة للتوصل الى تسوية مقبولة من الجميع.
