وقعت روسيا واليابان بروتوكولا للتعاون في المجالات الأمنية واتفاقية للتعاون العلمي والتكنولوجي ومذكرة إضافية للتعاون في مجال الحيلولة دون وقوع حوادث في البحر والجو وذلك على هامش زيارة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى طوكيو، حسبما نقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن وكالة ايتار تاس.
ونسبت ايتار تاس إلى وزير الطاقة النووية الروسي يفغيني أداموف قوله في تصريح صحفي أن الجانبين وقعا أيضا مذكرة للتعاون في مجال نزع السلاح ونقل وتصفية الأسلحة النووية الروسية.
وأضاف أن الحديث يدور حول إقامة مجمع لتصفية النفايات النووية ومشاركة الجانب الياباني في تنقية البلوتونيوم المخصص لأغراض التسلح.
وكان بوتين ورئيس الوزراء الياباني يوشيرو موري قد عقدا جولة ثانية من المباحثات في وقت سابق اليوم وبحثا المشاريع الخاصة بتطوير العلاقات في مجال الطاقة والمواصلات والتكنولوجيا العصرية.
ونقلت الوكالة عن مصادر في الوفد الروسي قولها ان الجانبين ناقشا مشاريع محددة في مجال التنقيب عن النفط والغاز في روسيا وكذلك التعاون في مجالات الفضاء والمواصلات.
وأضافت أن الجانبين اتفقا على مواصلة مناقشة هذه القضايا أثناء اجتماع لجنة التعاون الثنائي العلمي والتكنولوجي في وقت لاحق.
وأشارت هذه المصادر إلى أن الجانبين لم يتطرقا إلى المسائل المتعلقة بتقديم قروض يابانية لروسيا قائلة أنهما ناقشا كذلك قضايا التعاون في مجال السياسة العالمية والمنظمات الدولية.
من جانب اخر ذكرت وكالة أنباء انترفاكس أن الرئيس الروسي اجتمع اليوم في طوكيو مع الإمبراطور الياباني أكيهيتو.
ونسبت انترفاكس إلى مصادر في الوفد الروسي قولها أن الإمبراطور أكيهيتو وبوتين تبادلا الأحاديث حول تاريخ العلاقات الروسية اليابانية والروابط الثقافية.
وأشارت إلى أن بوتين وجه الدعوة للإمبراطور الياباني وأفراد عائلته للقيام بزيارة لروسيا.
وأوضحت المصادر أن اللقاء استغرق وقتا أكثر من المقرر وتخللته أحاديث ودية.—(البوابة)