توطين أول فوج من اللاجئين السودانيين في فنلندا‏

تاريخ النشر: 21 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلنت منظمة الهجرة العالمية اليوم أنها قامت بتوطين ‏أول فوج من اللاجئين السودانيين في فنلندا ضمن برنامج لاعادة التوطين.‏ ‏ 

وقالت المتحدثة باسم المنظمة نيوركا بنيرو للصحافيين في جنيف أن الفوج الأول يضم ‏ ‏38 لاجئا سودانيا وصلوا إلى العاصمة الفنلندية هلسنكي من القاهرة واستقبلهم الصليب الأحمر الفنلندي.‏ ‏ وذكرت أن الهجرة العالمية سوف تستكمل المزيد من الرحلات المماثلة في الاسابيع ‏ ‏القادمة موضحة "انه سوف تتم إعادة توطين 110 لاجئين سودانيين في فنلندا مع نهاية ‏العام الحالي".‏ ‏  

وقالت أن فرع المنظمة في القاهرة قدم برامج تثقيفية للفوج الأول قبيل مغادرته ‏ ‏القاهرة للتأقلم مع الحياة الجديدة والاندماج السلس في المجتمع الفنلندي.‏ ‏  

يذكر أن منظمة الهجرة العالمية قدمت برامج مماثلة استفاد منها منذ 1999 نحو ‏ ‏5000 لاجىء اعيد توطينهم في كندا واميركا كما استفاد من برامج التوعية الثقافية ‏للتوطين أكثر من نصف مليون نسمة منذ بدئها في الخمسينيات.‏ ‏  

وكان البرنامج نفسه قد أهل حتى شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي في كينيا أكثر من 40 ألف ‏لاجىء سوداني لحياتهم الجديدة في الولايات المتحدة الأميركية إضافة إلى 12200 ‏ لاجئ من 27 دولة افريقية--(البوابة)‏