أعلنت منظمة الهجرة العالمية اليوم أنها قامت بتوطين أول فوج من اللاجئين السودانيين في فنلندا ضمن برنامج لاعادة التوطين.
وقالت المتحدثة باسم المنظمة نيوركا بنيرو للصحافيين في جنيف أن الفوج الأول يضم 38 لاجئا سودانيا وصلوا إلى العاصمة الفنلندية هلسنكي من القاهرة واستقبلهم الصليب الأحمر الفنلندي. وذكرت أن الهجرة العالمية سوف تستكمل المزيد من الرحلات المماثلة في الاسابيع القادمة موضحة "انه سوف تتم إعادة توطين 110 لاجئين سودانيين في فنلندا مع نهاية العام الحالي".
وقالت أن فرع المنظمة في القاهرة قدم برامج تثقيفية للفوج الأول قبيل مغادرته القاهرة للتأقلم مع الحياة الجديدة والاندماج السلس في المجتمع الفنلندي.
يذكر أن منظمة الهجرة العالمية قدمت برامج مماثلة استفاد منها منذ 1999 نحو 5000 لاجىء اعيد توطينهم في كندا واميركا كما استفاد من برامج التوعية الثقافية للتوطين أكثر من نصف مليون نسمة منذ بدئها في الخمسينيات.
وكان البرنامج نفسه قد أهل حتى شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي في كينيا أكثر من 40 ألف لاجىء سوداني لحياتهم الجديدة في الولايات المتحدة الأميركية إضافة إلى 12200 لاجئ من 27 دولة افريقية--(البوابة)
